Show simple item record

Authorعمران, رانيا اشرف السيد
Available date2024-02-06T10:23:11Z
Publication Date2024
Publication NameThe Sixth Youth Research Forum 2024
URIhttp://hdl.handle.net/10576/51607
Abstractهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام المسرح الافتراضي القائم علي المحاكاة في تنمية بعض مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدي طلاب ذوي الإعاقة السمعية، و قامت الباحثة بعرض مشكلة البحث وأهميته، وفروض البحث ، ومنهجه، وأدواته، وخطواته، واعتمد البحث على المنهجين الوصفي التحليلي و التجريبي، وتكونت عينة البحث من (75 ) طالب ، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات هي: (المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية – المجموعة التجريبية (1) التي درست باستخدام بيئة المسرح الافتراضي بنمط سطح المكتب Desktop VR المجموعة التجريبية (2) التي درست باستخدام بيئة المسرح الافتراضي بنمط نظارات الواقع الافتراضي Glasses VR)، و تمثلت عينة البحث في مجموعة من الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالفرقة الثانية شعبة فنية بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، و تمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي؛ لقياس الجوانب المعرفية لدى المتعلمين بمقرر "تاريخ تطور فنية مسرح"، واختبار مهارات التفكير البصر ي، ومقياس الدافعية للإنجاز، و بطاقة تقييم المنتج النهائي؛ لتقييم الاداء المهاري للمتعلمين في إنتاج النماذج الخاصة بالشق التطبيقي لمقرر "تاريخ تطور فنية مسرح." تم تطبيق أساليب المعالجة الاحصائية المناسبة باستخدام برنامج ((SPSS، واتضح من نتائج البحث أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى > ( 0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الثالث(الضابطة – التجريبية (1( Desktop VR – التجريبية (2) ( Glasses VR في التطبيق البعدي لأدوات البحث لمقرر "تاريخ تطور فنية مسرح" لصالح المجموعتان التجريبيتان، التي اعتمدا على بيئة المسرح الافتراضي مقابل المجموعة الضابطة، وللمجموعة التجريبية الثانية التي درست ببيئة المسرح الافتراضي بنمط ((Glasses VR، مقابل المجموعة التجريبية الاولي، التي ببيئة المسرح الافتراضي بنمط ((Desktop VR، مما يدل على وجود أثر لبيئة المسرح الافتراضي بنمطيها في تنمية مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدي طلاب ذوي الإعاقة السمعية.
Languagear
PublisherQatar University Young Scientists Center - Qatar University
Subjectالمسرح الافتراضي القائم علي المحاكاة
مهارات التفكير البصري
الدافعية للإنجاز
الطلاب ذوي الإعاقة السمعية
Titleأثر استخدام المسرح الافتراضي القائم علي المحاكاة في تنمية بعض مهارات التفكير البصري والدافعية للإنجاز لدي طلاب ذوي الإعاقة السمعية
TypeConference Paper


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record