فاعلية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الادائية والحياتية لدي الطلاب الصم
Abstract
لقد أجريت دراسة علمية حديثة لتقييم فاعلية توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الأدائية والحياتية لدى الطلاب الصم. تم استخدام هذا التطبيق في إطار برنامج تدريبي مكثف لمدة 12 أسبوعًا مع عينة من الطلاب الصم الذين يعانون من صعوبات في التواصل اللفظي والكتابي.
تم تصميم التطبيق ليكون قادراً على التفاعل مع الطلاب الصم بطريقة ذكية وتحفيزهم على تطوير مهاراتهم الأدائية والحياتية، كما تم تضمين مهام تفاعلية وأسئلة متعددة الخيارات لتعزيز فهم الطلاب ومعرفتهم بالمحتوى الدراسي.
كما تجاوز الطلاب الصم العديد من المعوقاتِ الإدراكية و الإجتماعية عن طريق تطبيق تقنيات الواقع الافتراضي و ( غرفة التطوير الإجتماعي ) التي عالجت العديد من جوانب قصورهم المعرفي و الحياتي ومهدت لهم حياةً صحيةً على جميع الجوانبِ.
في أدوات البحث تم استخدام الاختبار التحصيلي لقياس مدى تحقق المشاركين في الدراسة من المفاهيم والمعارف التي تم تدريسها. ولتحديد مستوى فهم الطلاب للمواد المُدَرَّسة، كما تم استخدامه لقياس تأثير برنامج تعليمي أو تدريبي على المشاركين. وتم استخدام الاختبار المهاري في تقييم قدرة الطلاب الصم على القيام بأنشطة أو مهام محددة ذات صلة بمجال الدراسة. وتم تصميم هذه الاختبارات بشكل خاص لتحديد مستوى المهارات والمعرفة التي يمتلكها الطلاب الصم ومدى استيعابهم للمفاهيم والمعلومات الأساسية في الموضوع المدروس. وتم عمل بطاقة الملاحظة لأنها تساعد على جمع وتسجيل المعلومات بشكل منهجي ومنظم، حيث يتم جمع المعلومات الخام والمراقبات والملاحظات.
أظهرت النتائج بأن استخدام التطبيق قد أدى إلى تحسن ملحوظ في قدرة الطلاب الصم على التواصل اللفظي والكتابي وتحسين مهاراتهم الأدائية والحياتيّة ، كما لاحظ المشاركون تحسنًا في نوعية حياتهم اليومية بما في ذلك الاندماج الاجتماعي والعلاقات الشخصية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/51608Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [42 items ]
- Research of Qatar University Young Scientists Center [206 items ]