أثر استخدام الروبوت التعليمي في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين في ريف دمشق
Date
2024Metadata
Show full item recordAbstract
هدفت الدراسة الحالية تعرف أثر استخدام الروبوت التعليمي في تنمية الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين في ريف دمشق. اتبعت الباحثتان المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة، فقامتا ببناء اختبار لقياس الذكاء المنطقي الرياضي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مدارس المتفوقين بهدف قياس أثر إدخال مادة الروبوتيك إلى منهاجهم الدراسي، وبعد إجراء التجربة الاستطلاعية والتأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة، طبقت الأدوات على عينة الدراسة التي بلغت (40) طالباً وطالبة من طلاب الصف الأول الثانوي، قسمت إلى مجموعتين؛ إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية متكافئتين في أعمار أفرادها، وأعدادهم، وفي نتائج تحصيلهم الدراسي القبلي في مادة الرياضيات، تمت الاستعانة بالبرنامج الإحصائي SPSS لاستخلاص النتائج الخاصة بأسئلة
الدراسة وفرضياتها، فكانت النتائج الآتية:
وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة، في درجات اختبار الذكاء المنطقي الرياضي وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي خضعت لمنهج الروبوتيك.
- إدخال الروبوتيك إلى المنهاج الدراسي أحدث أثراً إيجابياً كبيراً في تنمية الذكاء المنطقي
الرياضي لدى طلاب العينة التجريبية.
- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية
وفق متغير الجنس (ذكور وإناث)
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/51614Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [42 items ]
- Research of Qatar University Young Scientists Center [206 items ]