برنامج "المفكرون الصغار" ودوره في تنمية التفكير الإبداعي وزيادة الدافعية
Abstract
تدعو جميع الدراسات الحديثة إلى ضرورة تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى الطلبة، والعمل على ابتكار الأساليب والبرامج والأنظمة التي تعمل على زيادة دافعيتهم نحو التعلّم. وعليه، فقد عملت هذه الدراسة على التعريف ببرنامج "المفكرون الصغار" الذي ابتكرته إحدى الباحثتين، وطبّقته في مدرسة خليفة الهمزة الأمريكية الخاصة بالشارقة على طلبة الصف الأول الأساسي، وتلمّس آثاره في إثارة الدافعية نحو تعلّم اللغة العربية وتنمية التفكير الإبداعي؛ ليقتفي أثره من يشاء من المعلمين والتربويين المخلصين في هذا الميدان.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستعانت بأداة لقياس الدافعية نحو تعلّم اللغة العربية، وباختبار تورنس للتفكير الإبداعي. وبعد القيام بتحليل نتائج الاستبانة إحصائيًّا، خلصت الدراسة إلى وجود فروق بين متوسطات إجابات الطلاب حول مستوى الدافعية نحو تعلم اللغة العربية حسب متغير برنامج "المفكرون الصغار"، وكان الفرق لصالح الاختبار البعدي ذا المتوسط الأكبر بقيمة تساوي 2.80، أي كان هنالك تأثير لبرنامج "المفكّرون الصغار" في رفع وتعزيز مستوى الدافعية لدى الطلاب في تعلم اللغة العربية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/51617Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [42 items ]
- Research of Qatar University Young Scientists Center [206 items ]