Show simple item record

Authorالعبد, لولوه عمر
Available date2024-02-07T05:20:26Z
Publication Date2024
Publication NameThe Sixth Youth Research Forum 2024
URIhttp://hdl.handle.net/10576/51618
Abstractتنطلق الورقة الحالية من أهمية دراسة تطور العوالم الرقمية بأنواعها المختلفة، كالواقع الافتراضي القائم على تصميم بيئة خيالية متعددة الأبعاد بواسطة الحواسيب تحاكي الواقع الحقيقي وتوازيه، كالجامعات الافتراضية والمدارس الافتراضية، يليه الواقع المعزز من خلال دمج عناصر افتراضية مع عناصر حقيقية، تظهر وكأنها جزء من الواقع باستخدام شاشات الأجهزة الذكية والخوذ الرقمية، إضافة إلى الواقع المختلط الذي يدمج بين الواقعين الافتراضي والمعزز في بيئة تدمج فيها العناصر ثلاثية الأبعاد المصممة على الحاسوب، مع العناصر الحقيقية دون وجود حواجز كالشاشات التي استخدمت في الواقع المعزز، وأخيراً الواقع الممتد الذي جمع بين كل هذه العوالم بدون أي تداخل مع تطوير الأجهزة الحسية كالقفازات الرقمية التي تمكننا من التفاعل مع العناصر الافتراضية وكأنها عناصر حقيقية، حيث هدفت هذه الورقة تعرف تأثير هذا التطور الكبير في العوالم الرقمية على كليات اعداد المعلمين في الوطن العربي من حيث المناهج الدراسية والخطط والسياسات التعليمية والبنى التحتية ومعايير تصميمها، وكيفية مواجهة هذا التطور والتكيف معه بشكل إيجابي، إضافة إلى تحديد أهم الصعوبات التي قد تمنع مؤسسات التعليم العالي بشكل عام ومؤسسات إعداد المعلمين بشكل خاص من الإفادة من هذا التطور التقني الكبير والثورة الرقمية التي تركت بصمة واضحة في كل مجالات الحياة، ولاسيما قطاع التربية والتعليم. وبناءً على دراسة التجارب الدولية الناجحة في الافادة من الثورة الرقمية وتوظيف التكنولوجيا في خدمة ميدان التعليم وتطوير مؤسسات التعليم العالي بما يواكب هذا التقدم التقني، تم وضع تصور مقترح للإفادة من تطور العوالم الرقمية في تطوير كليات اعداد المعلمين في الوطن العربي.
Languagear
PublisherQatar University Young Scientists Center - Qatar University
Subjectتصور مقترح
العوالم الرقمية
الواقع الافتراضي
الواقع المعزز
الواقع المختلط
الواقع الممتد
مؤسسات إعداد المعلمين
Titleتصور مقترح للإفادة من تطور العوالم الرقمية في تطوير كليات اعداد المعلمين في الوطن العربي
TypeConference Paper
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record