أثر استخدام التدريبات التفاعلية على منصة قطر للتعليم لتحسين دافعية الطلاب المادة اللغة الإنجليزية
Abstract
تعتبر الدافعية للتعلم من أهم مؤثرات التحصيل الدراسي؛ ذلك لما للدافعية من أثر على رغبة الطلاب للتعلم والانتباه
للأنشطة عملية التعليم داخل الصف الدراسي.
ونظرًا لأهمية التطبيقات التكنولوجية الحديثة حيث أن التكنولوجيا قد دخلت مختلف جوانب الحياة بقوة، وأصبحت من أهم المقاييس لتقدم الدول والأمم، وشملت التكنولوجيا الأنظمة التعليمية المختلفة فبرز مفهوم تكنولوجيا التعليم وتستخدم دولة قطر منصة التعليم الجديدة التي يتم الاستخدام الفعلي لها على مستوى الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور اعتبارا من العام الدراسي الحالي 2022-2023م بما توفره من إمكانات تكنولوجية هائلة تشجع الطلاب على عملية التعلم من خلال تطبيقات
وأدوات متعددة تتناولها الدراسة الحالية، وهو ما يزيد من دافعية الطلاب.
وتتناول الدراسة الحالية مدخلا مهما لزيادة دافعية الطلاب لعملية التعلم خاصة لمادة اللغة الإنجليزية من خلال
الأدوات الموجودة بمنصة تعليم قطر، وهو ما ينعكس بالإيجاب على التحصيل الدراسي للطلاب.
هدف البحث إلى بيان أثر استخدام التدريبات والأنشطة التفاعلية بمنصة قطر للتعليم لزيادة دافعية الطلاب الدراسة مادة
اللغة الإنجليزية، حيث تم تطبيق البحث على عينة من طلاب المرحلة الثانوية قدرها 60 طالب تم تقسيمهم لمجموعتين
ضابطة والأخرى تجريبية، استخدمت مع المجموعة التجريبية الأنشطة والتدريبات التفاعلية على منصة قطر للتعليم، بينما
استخدمت مع المجموعة الضابطة أوراق العمل الورقية، أثبتت نتائج البحث تحسن الدافعية لدراسة مادة اللغة الإنجليزية لدى |
المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/51627Collections
- Humanities and Social Sciences Theme [42 items ]
- Research of Qatar University Young Scientists Center [206 items ]