المقاطعة الرقمية للأفلام العربية: تحليل الشبكة الاجتماعية لوسم "اسحبوا فيلم أميرة" على تويتر
Date
2022-11-11Author
ملكاوي, أسماء حسينزايد, ريان
الطوس, حارث
Malkawi, Asma H.
Zaied, Rayan
Altous, Hareth
...show more authors ...show less authors
Metadata
Show full item recordAbstract
تبحث الدراسة حالة المقاطعة الإعلامية الرقمية لأحد الأفلام العربية (اسحبوا فيلم أميرة) التي تناولت موضوع النطف المهربة بداية شهر ديسمبر/كانون الأول 2021. وتهدف إلى التعمق في فهم المزيد من هذه الحالات، والكشف عن بعض الخصائص الخفية لمثل هذه الاحتجاجات من خلال منهج تحليل الشبكات الاجتماعية. وتحاول الدراسة الإجابة عن تساؤلات بشأن نوع الشبكة، والمجموعات التي ظهرت، والمؤثرين، وأهم القضايا والأفكار التي تداولها المحتجون، واستخدمت من أجل ذلك عُدَّة منهجية مركَّبة تشمل تحليل الشبكات الاجتماعية، وتحليل المضمون، والتحليل الموضوعاتي. سُحبت بيانات الوسم خلال ثلاثة أيام من تصدره موقع تويتر باستخدام (NodeXL)، واختير منها 1000 تدوينة عشوائيًّا لتحليلها موضوعاتيًّا باستخدام (MAXQDA). وتوصلت الدراسة إلى أن الحملة تشكَّلت وفق نموذج "التجمعات المجتمعية" التي عادة ما تظهر عندما يكون هناك شبه اتفاق على موضوع الحملة، ولا يوجد معارضة قوية لها. شارك فيها طيف واسع ومتنوع من المؤثرين، وساهمت عوامل عدة في نجاح الحملة؛ إذ تعاملت مع موضوعات حساسة للغاية في مجتمع لا يقبل المساس بالشرف والمقاومة، إضافة إلى الزخم الإعلامي، والمشاركة الدولية، وتزامنها مع حراكي فعلي، ومخاطبة عدة جهات معنية، وتداول القصص الواقعية على الشبكة.