Show simple item record

Advisorالشرعة, ممدوح منيزل
Authorعبد الغفار, محمد أوسامه توفيق محمد
Available date2024-07-02T09:44:40Z
Publication Date2024-06
URIhttp://hdl.handle.net/10576/56310
Abstractهدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى تضمين كتب التربية الإسلامية للقضايا المعاصرة في المرحلة الإعدادية بدولة قطر، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وأسلوب تحليل المحتوى الذي طبق على مجتمع الدراسة كاملا المتمثل في كتب التربية الإسلامية للعام الأكاديمي 2023/2022م لصفوف المرحلة الإعدادية السابع والثامن والتاسع للفصلين الدراسيين، وبلغ عددها (6) كتب. وقد طبقت الدراسة بالمدارس الحكومية في دولة قطر في العام الدراسي 2024/2023م. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء قائمة القضايا المعاصرة التي اشتملت على (40) قضية بصورتها النهائية وزعت على ثلاثة مجالات معاصرة هي: القضايا العقدية، القضايا الاجتماعية، والقضايا الاقتصادية. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها : أن القضايا التي تم تضمينها في كتب التربية الإسلامية في المرحلة الإعدادية كانت على الترتيب القضايا العقدية، القضايا الاجتماعية، القضايا الاقتصادية حيث أظهرت النتائج تضمين الكتب نسبة 56.92% للقضايا العقدية، و 40.31% للقضايا الاجتماعية، وما نسبته %2.77% للقضايا الاقتصادية. كما توصلت الدراسة إلى أن أهم القضايا العقدية المعاصرة التي ضمنت في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية جاءت كما يلي : البدع والأهواء المصلة، والإلحاد وصوره المعاصرة، والفتاوى في التحليل والتحريم دون دليل، ونبذ الطائفية والتحزب وحرق المصحف الشريف. وكانت على الترتيب حسب الأكثر تكرارا الصف السابع بـ (88) تكرارا، يليه الصف التاسع بـ (60) تكرارا، ثم الصف الثامن بـ (37) تكرارا، بمجموع 185 تكرارا في كافة الصفوف. وقد تمثلت أهم القضايا الاجتماعية المعاصرة المتضمنة في كتب التربية الإسلامية بالفقر ، وأخطار وسائل التواصل الاجتماعي، والتنمر بكافة صوره وأشكاله، ولم يتم تضمين عدد من القضايا الاجتماعية الأخرى مثل: الاتجار بالبشر، والحرمان من الميراث، والعنف ضد المرأة، واستخدام الذكاء الاصطناعي الأمن. وقد تضمنت كتب التربية الإسلامية القضايا الاجتماعية من حيث عدد تكرارها على الترتيب الآتي: الصف الثامن (67) تكرارا، الصف السابع (40) تكرارا، ثم الصف التاسع بـ (24) تكرارا ، بمجموع 131 تكرار في جميع الصفوف. وقد تبين أن كتب التربية الإسلامية تضمنت القضايا الاقتصادية المعاصرة بنسبة ضعيفة جدا، حيث تضمنت كتب التربية الإسلامية قضيتين فقط الاختلاس المالي، والأزمات الاقتصادية العالمية - من مجموع (10) قضايا اقتصادية معاصرة ذكرت في قائمة القضايا. وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في توزيع القضايا العقدية والاجتماعية والاقتصادية بين صفوف المرحلة الإعدادية ككل، وتبين أن تلك الفروق كانت ما بين القضايا العقدية والقضايا الاقتصادية لصالح القضايا العقدية، حيث تم تضمين القضايا العقدية بشكل أكبر بكثير من القضايا الاقتصادية. وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بجملة من التوصيات، أهمها : ضرورة تشكيل فريق متخصص بالمناهج الدراسية لإعداد قوائم محدثة بالقضايا والمشكلات المعاصرة التي تواجه الأمة الإسلامية، ومراعاة التوازن في طرح القضايا المعاصرة في كتب التربية الإسلامية بالمرحلة الإعدادية بدولة قطر .
Languagear
Subjectالتربية الإسلامية
القضايا المعاصرة
المرحلة الإعدادية
مناهج دولة قطر
Titleمدى تضمين كتب التربية الإسلامية للقضايا المعاصرة في المرحلة الإعدادية بدولة قطر
TypeMaster Thesis
Alternative AbstractThis study aimed to probe the extent of integrating contemporary issues in preparatory Islamic education textbooks in Qatar. The study applied a descriptive-analytical approach and content analysis method to the entire study population, represented in Islamic education textbooks for the academic year 2022/2023 AD, in the preparatory stage (Grades Seven, Eighth, and Nine) over the two semesters, knowing that they were 6 books. Focusing on Qatari public schools, the researcher built a list of contemporary issues, which added up to 40 and were classified into three categories: doctrinal, social, and economic . The key study results indicated that most of the issues included were, in order of prominence, doctrinal (56.92%), social (40.31), and economic (2.77%). Here, the key contemporary doctrinal issues included were as follows: Heresies and whimsical desires, atheism and its contemporary manifestations, uncorroborated Fatwas, denouncement of sectarianism and partisanship, and condemnation of the burning of the Qur’an. In order of frequency, they were: seventh grade with (88) occurrences, followed by ninth grade with (60) occurrences, then eighth grade with (37) occurrences, for a total of 185 occurrences in all grades. These were discussed in grades seven, nine, and then eight respectively, with a total of 185 repetitions in all grades . As for key contemporary social issues, they included the dangers of social media and the different forms of bullying. Several other social issues were not included, such as human trafficking, deprivation from inheritance, violence against women, and safe uses of artificial intelligence. Islamic education books included social issues in terms of the number of occurrences in the following order: eighth grade (67) occurrences, seventh grade (40) occurrences, then ninth grade (24) occurrences. they were repeated 131 times in the three grades . The least discussed topics were economic, with quite a small percentage, including only two topics out of a total of 10 contemporary economic issues listed, namely financial embezzlement and global economic crises . The results of the study showed that there were statistically significant differences in the distribution of doctrinal, social, and economic issues in preparatory school classes. So, doctrinal issues prevailed over economic issues. So, the researcher’s recommendations included, among others, the necessity of forming a curricula-specialized team to prepare updated lists of contemporary issues and problems facing the Muslim nation, reviewing Islamic education textbooks in the preparatory stage, considering balance in presenting contemporary issues in Islamic education books at the preparatory stage in the State of Qatar.
Departmentالمناهج وطرق التدريس والتقييم
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record