عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالأنيس, عبد السميع
تاريخ الإتاحة2017-10-08T10:51:19Z
تاريخ النشر2017
اسم المنشورمجلة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية
الاقتباس371 - 410 مجلة كلية الشريعة و الدراسات الإسلامية، 2017 ، المجلد 35 ، العدد الأول ، الصفحات
الرقم المعياري الدولي للكتاب5545-2305
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/5675
معرّف المصادر الموحدhttp://www.qu.edu.qa/ar/sharia/media/scientific_magazine.php
معرّف المصادر الموحدhttp://dx.doi.org/10.29117/jcsis.2017.0181
الملخصحديث الوضوء عند الغضب لا ينزل عن درجة الحسن. بينما انفرد ابن حبان بقوله فيه: كأنه معمول، أي: موضوع. وتابعه في تضعيف الحديث بعض المعاصرين. وسبب ذلك اختلافهم في أحد رواته: أبي وائل القاص الصنعاني. والراجح: أنه هو عبد الله بن بحير بن ريسان، وهو راو واحد وليس اثنين، وقد انفرد ابن حبان بالتفريق والتضعيف، بينما وثقه عشرة من أئمة علماء الجرح والتعديل. ومن مؤيدات قبول حديثه: أنَّ له شواهد لفظية ومعنوية. وأنَّ المحدثين قد تلقوا أحاديثه بالقبول، وتعاملوا معها معاملة واحدة، وأن الفقهاء استدلوا به على سنية الوضوء عند الغضب. وأنَّ الدراسات الطبية الحديثة تؤيد معناه.
اللغةar
الناشرجامعة قطر
الموضوعالضوء
الغضب
أبو وائل القاص الصنعاني
عبدالله بن بحر بن ريسان
Ablution
Abu Wail Al-Qass Al-Sana’ani
Abdullah bin Bahr bin Risan
العنوانحديث الوضوء عند الغضب
العنوان البديلThe Prophetic Tradition on Wudu' (Ablution) at Anger: A Tradition study
النوعArticle
الصفحات371 - 410
رقم العدد1
رقم المجلد35
الملخص البديلThe Prophetic hadith on ablution as getting angry cannot be categorized below ‘hasan’ or good. However, Ibn Hibban alone stated that “It seems as if it were fabricated.” Some contemporary scholars have claimed that this hadith is weak because of their different views regarding one of the narrators of this hadith: Abu Wail Al-Qass al-Sanaani. However, the preferred opinion is that the narrator was Abdullah bin Bahr bin Risan, who is one narrator rather than two. Ibn Hibban differentiated between being weak and fabricated. However, ten hadith scholars strengthened this hadith. Among the evidence for accepting Ibn Hibban’s narration is that he provided verbal and semantic evidence. Furthermore, hadith scholars accepted his narrations and treated them in one manner. Jurists used this hadith as evidence to allow wudu’ when angry. Finally, recent medical studies support the meaning of this hadith.
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

  • [‎10‎ items ]

عرض بسيط للتسجيلة