الانبعاث في شعر خليل حاوي: قراءة في ديوانيه الأوّلين: "نهر الرماد" و "الناي والريح"
Abstract
تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة الديوانين الأول (نهر الرماد) والثاني (الناي والريح) للشاعر اللبناني المعروف خليل حاوي (1919 أو 1925 – 1982م) من طريق التركيز على موضوعة معيّنة انماز بها شعره وعُرف بها، مثلما عُرفت أبعاد كثيرة منها به. هذه الموضوعة هي "الانبعاث".
لقد عُرف حاوي بإيمانه العميق بقدرة الأمة العربية على النهوض من نومتها والقيام لأداء مسؤولياتها الحضارية الكبيرة المتعلقة بها، لا سيما في مجال الوحدة العربية التي لم تكن تتلخص، في نظره، في الوحدة السياسية وحدها.
إنّ هذا الإيمان اتسم بسمتين مهمتين: الأولى: بروزه في شعره وانعكاسه على إبداعه في صور فنية بديعة وأساليب تعبيرية مميزة، جعلت لهذا الشعر مكانة متميزة في الشعر الحضاري العربي الطليعي الحديث.
والسمة الأخرى: عدم كونه إيمانًا ثابتًا مستقرًا عند الشاعر، فقد ظهر واشتد عوده في ديوانيه الأول والثاني، لكنه انهار بدءًا من ديوانه الثالث (بيادر الجوع) بعد انهيار الوحدة بين مصر وسورية عام 1961م.
وقد دعت هاتان السمتان الدراسة الحالية إلى الاقتصار على ديوانيه الأوّلين، حيث الظهور المميز للموضوعة المتناولة، ودعتها، كذلك، إلى محاولة تتبّع الصور والأساليب الفنية التي اعتمدها الشاعر؛ بهدف الوصول إلى الرؤى الحضارية التي تضمنها شعره، وطبيعة الصياغة الجمالية التي منحت هذا الشعر قيمته الأدبية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/5715Collections
- 2017 - Volume 1 - Issue 1 [15 items ]