الذاكرة والإبداع في مجموعتيْ: "سيرة نعل" و"من أحاديث القرى" لعبد الله محمد الناصر
الملخص
تتناول هذه الدراسة مجموعتين قصصتين من قصص المبدع السعودي عبد الله محمد الناصر، هما: "سيرة نعل" و"من أحاديث القرى"، تناوُلا نصِّيا يهدف كشفَ ما فيهما من خصائص فنية مميزة، إلا أن ذلك لا يتم إلا من خلال استحضار السياق الذي استدعى إبداع هاتين المجموعتين؛ لذلك فلفظ "الذاكرة" الذي صُدِّرَ به العنوان مُؤطِّرٌ لهذا السياق من جهة، وجالبٌ للإبداع من جهة أخرى. فما الإبداع إلا أحد تجليات تشغيل الذاكرة وتَرَسُّباتها في زمن -وربما مكان- مغايرين لِتَشَكُّلها.
لأجل ذلك، كان لزاما الخوض في القصة، وبعدها الذاكرة، فالمتن المدروس الذي كشف عن تجليات كثيرة لذاكرة المبدع، أبرزها ذاكرتا القلق والارتياح.
إن الوقوف عند تجليات الذاكرة في المجموعتين القصصيتين المدروستين، لم يكن لِيُغَيِّبَ الحديث عن تجليات الإبداع في المجموعتين أيضا، بل إنه كان جسرا ملائما للكشف عن مظاهر هذا الإبداع لغة وأسلوبا ومعنى. وهو ما التفتت إليه الدراسة في محاورها الأخيرة متناولة طبيعة اللغة، ومُفْصِحة عن خصوبة المرجع الإبداعي لدى المبدع من خلال "التناص".
معرّف المصادر الموحد
http://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazineDOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/5717المجموعات
- المجلد 1 - العدد 1 - 2017 [15 items ]