عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالكعبي, سليمان بن محمد
المؤلفالزدجالية, ميمونة بنت درويش
المؤلفبن كاظم, علي بن مهدي
تاريخ الإتاحة2024-09-19T11:12:24Z
تاريخ النشر2024-03-12
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2023.0142
الاقتباسالكعبي سليمان بن محمد, الزدجالية ميمونة بنت درويش, و بن كاظم علي بن مهدي. 2024. "فاعلية برنامج إثرائي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 23 (23).
الرقم المعياري الدولي للكتاب2706-6711
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/59123
الملخصهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إثرائي مقترح في ضوء أبعاد الأمن المجتمعي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان واتجاهاتهم نحوه، وقد استخدم الباحثون المنهج شبه التجريبي، وصمموا البرنامجَ الإثرائي، إضافة إلى مقياس للوعي الأمني، ومقياسًا لاتجاهات الطلبة، وبعد التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها، طُبقت الأدوات على عينة الدراسة في المجموعتين الضابطة والتجريبية، وبعد ذلك أُجريت المعالجات الإحصائية لاستجابات الطلبة على المقياسَين، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الأمني، لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، مما يعني فاعلية البرنامج الإثرائي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج ارتفاع اتجاهات طلبة المجموعة التجريبية نحو البرنامج الإثرائي؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجاباتهم على المقياس (4.48)، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بالاستفادة مما تضمنه البرنامج الإثرائي في تطوير مناهج التربية الإسلامية، وتعزيزها بأبعاد الأمن المجتمعي، والاستفادة من البرنامج المقترح في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعبرنامج إثرائي
الأمن المجتمعي
الوعي الأمني
الصف العاشر الأساسي
العنوانفاعلية برنامج إثرائي في تعزيز الوعي الأمني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في سلطنة عمان
العنوان البديلThe effectiveness of an Enrichment Program in Enhancing Security Awareness among Tenth Grade Students in the Sultanate of Oman
النوعArticle
الصفحات131-160
رقم العدد23
رقم المجلد23
الملخص البديلThe study aimed to reveal the effectiveness of a proposed enrichment program considering the dimensions of community security in enhancing security awareness among tenth grade students in the Sultanate of Oman and their attitudes towards it. The researchers used the quasi-experimental method. They designed the enrichment program, a measure of security awareness, and a measure of students' attitudes. After verifying the validity and reliability of them, they applied them to the study sample. Then, statistical processors were performed. The results showed that there were statistically significant differences in the post application of the security awareness measure, in favor of the experimental group. Also, there were statistically significant differences between the pre and post application of the experimental group in favor of the post application. This means that the enrichment program is effective in enhancing security awareness among the students of the experimental group. The results also showed an increase in the attitudes of the experimental group students towards the enrichment program. Considering that, the study recommended benefiting from what was included in the enrichment program in developing Islamic education curricula and enhancing them in terms of community security and, in addition, benefiting from the program in enhancing security awareness among tenth grade students.
ESSN2706-672X
المؤلفAlkaabi, Sulaiman Mohammed
المؤلفAlzedjalia, Maimuna Darwish
المؤلفKazem, Ali Mahdi
الموضوعEnrichment program
Community security
Security awareness
Tenth grade
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة