فاعلية التواصل الحكومي من منظور الجمهور: دراسة تحليلية لمحتوى التواصل الحكومي وأثره على تفاعل الجمهور في قطر
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم فاعلية التواصل الحكومي في دولة قطر من منظور الجمهور، وذلك من خلال استكشاف مستوى تفاعل ورضا المواطنين والمقيمين عن المحتوى والقنوات الاتصالية المستخدمة من قبل الجهات الحكومية على منصات التواصل الاجتماعي. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات من عينة عشوائية بسيطة مكونة من 311 فرداً، باستخدام استبانة إلكترونية تضمنت مقاييس لتقييم خصائص المحتوى التواصلي وقنواته، ومستوى رضا الجمهور عنها.
توصلت الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من الرضا العام لدى الجمهور عن التواصل الحكومي الحالي، مع تباينات في تقييم بعض الجوانب كمدى تركيز المحتوى على اهتمامات الجمهور، ومستوى توفر الأدوات التفاعلية. كما كشفت النتائج عن وجود تأثير إيجابي دال إحصائياً لعدد من خصائص المحتوى التواصلي (كأهمية الموضوعات، والجاذبية البصرية، والتشجيع على التفاعل) وكذلك خصائص القنوات التواصلية (كتلبية الاحتياجات المعلوماتية، والتشويق، وتعدد المنصات) على مستوى رضا الجمهور. وتُسهم هذه النتائج في إثراء المعرفة العلمية حول محددات هذه الفاعلية، وتطويرها بما يلبي يحقق المنفعة العامة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/59870Collections
- Executive Master in Leadership [49 items ]