عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAtour, Raya Mahmoud
المؤلفAhmad, Ahmad Mohammad
تاريخ الإتاحة2024-10-09T07:04:47Z
تاريخ النشر2023-12-27
اسم المنشورمجلة تجسير - مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية و الاجتماعية
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/tis.2023.0143
الاقتباسAtour , Raya Mahmoud, and Ahmad Mohammad Ahmad. 2023. “BIM Sociotechnology: Situational Awareness As a Strategy for Enhancing Collaboration in BIM-Enabled Education Within the GCC Context”. Tajseer Journal 5 (2):215-32. https://doi.org/10.29117/tis.2023.0143
الرقم المعياري الدولي للكتاب2664-7869
الرقم المعياري الدولي للكتاب215-232
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/59936
الملخصThe education and industry of architecture and engineering disciplines are being transformed by Building Information Modelling (BIM) through digitization. Recent literature shows that BIM is in reality 90% sociology and 10% technology, despite the perception that it is 90% technology and 10% sociology. Without social interventions within technological models, barriers and limitations that are evident in the social culture of an institution could result in being reflected in dead-ended technical and technological structures and solutions. For this, concepts of social sustainability and cultural resilience are promoted by proposing socio-technical solutions relying on the theoretical model of Situational Awareness (SA) as a cornerstone in this research. The investigation method on the link between BIM-enabled Education and SA is done through multiple interviews within the academic sector of multiple educational institutions within the Gulf Cooperation Council (GCC). The results of this study could design a preliminary framework for approaching technical solutions to social dilemmas and thus help in enhanced implementation and collaboration in BIM-enabled education in the GCC.
اللغةen
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعBuilding Information Modelling (BIM)
Sociotechnology
Higher Education
Collaboration
GCC region
العنوانBIM Sociotechnology: Situational Awareness as a Strategy for Enhancing Collaboration in BIM-Enabled Education within the GCC Context
العنوان البديلنمذجة معلومات البناء: الوعي بالواقع كاستراتيجية لتعزيز التعاون في مجال التعليم المدعوم بتقنية نمذجة معلومات البناء في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي
النوعArticle
رقم العدد2
رقم المجلد5
الملخص البديلحولت الرقمنة تعليم وصناعة الهندسة المعمارية والمدنية والبناء من خلال نمذجة معلومات البناء (BIM). تُظهر الدراسات والأدبيات الحديثة أن نمذجة معلومات البناء هي في حقيقتها مكونة من 90٪ علم اجتماع و10٪ علوم تقنية، على الرغم من التصور الرائج بأنها 90٪ تقنية و10٪ علم اجتماع. من دون وجود التدخلات الاجتماعية داخل النماذج التكنولوجية، يمكن أن تؤدي الحواجز والقيود التي تظهر في الثقافة الاجتماعية للمؤسسة إلى الانعكاس في الهياكل التقنية والتكنولوجية وبالتالي إلى حلول مسدودة. في هذه الدراسة، تم تعزيز مفاهيم الاستدامة الاجتماعية والمرونة الثقافية من خلال اقتراح حلول اجتماعية وتقنية تعتمد على الوعي والإدراك الموقفي كنموذج نظري وحجر زاوية. تعتمد هذه الدراسة على إجراء تحقيق لفهم الرابط بين التعليم الهندسي الخاص بنمذجة معلومات البناء (BIM) مع مفهوم الإدراك الموقفي، وذلك من خلال إجراء مقابلات متعددة داخل القطاع الأكاديمي للعديد من المؤسسات التعليمية داخل دول مجلس التعاون الخليجي. يمكن لنتائج هذه الدراسة أن تصمم إطارًا أوليًا لمقاربة الحلول التقنية للمعضلات الاجتماعية، وبالتالي تساعد في تعزيز من خطوات التنفيذ والتعاون في مجال التعليم الهندسي الخاص بنمذجة معلومات البناء (BIM) في دول مجلس التعاون الخليجي.
ESSN2664-7877
المؤلفعطور, راية محمود
المؤلفأحمد, أحمد محمد
الموضوعنمذجة معلومات البناء (BIM)
علم الاجتماع
التعليم العالي
تعاون
منطقة دول مجلس التعاون الخليجي
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة