عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالحاج, أمجد حسن
المؤلفالشربيني, محمد محمد
المؤلفإبراهيم, أحمد ثابت
المؤلفالرقادي, معاذ خلفان
المؤلفالغافرية, رفيدة سليمان
تاريخ الإتاحة2024-12-01T09:29:12Z
تاريخ النشر2024-10-29
اسم المنشورمجلة العلوم التربوية – جامعة قطر
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0175
الاقتباسالحاج أمجد حسن, الشربيني محمد محمد, إبراهيم أحمد ثابت, الرقادي معاذ خلفان, و الغافرية رفيدة سليمان. 2024. "التوافقُ الأكاديميُّ في التعليمِ الجامعيِّ من وجهةِ نظر الطَّلبة ذوي الإعاقةِ في سلطنةِ عُمان". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (2). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0175
الرقم المعياري الدولي للكتاب2706-6711
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/61597
الملخصهدفت الدراسة إلى تحديد مدى التوافق الأكاديمي في التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة ذوي الإعاقة في جامعات سلطنة عمان، والبحث عن فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات المستقلة المؤثرة في التوافق ‏الأكاديمي للطلبة ذوي ‏الإعاقة، كالنوع، ونوع الإعاقة، والمعدل التراكمي، والوقوع في الملاحظة ‏الأكاديمية، ونوع الجامعة (حكومية/‏خاصة)، والسنة الدراسية، ومكان الحصول على الدبلوم العام. ‏واستندت الدراسة إلى المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام المسح الاجتماعي على عينة بلغت 133 مشاركًا (79 ذكرًا و54 أنثى) من ذوي الإعاقة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي في السلطنة. وأظهرت الدراسة العديد من النتائج، أهمها أن الطلبة ذوي الإعاقة يوافقون من وجهة نظرهم على شعورهم بالتوافق الأكاديمي في دراستهم ‏الجامعية، وأنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغيرات: ‏النوع، ونوع الإعاقة، والمعدل التراكمي، ‏والوقوع في الملاحظة ‏الأكاديمية، ونوع الجامعة، والسنة الدراسية، ومكان الحصول ‏على الدبلوم العام، ‏على التوافق الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة. كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر الطلبة الواقعين في الملاحظة الأكاديمية درسوا الدبلوم العام في مدارس حكومية دون دمج، في المدارس الخاصة بالإعاقة. وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين الخدمات الداعمة للطلبة ذوي الإعاقة في مسيرة تعليمهم ‏الجامعي، وتذليل التحديات التي تواجههم في الجوانب الأكاديمية، وتهيئتهم لسوق العمل، بالإضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات التفصيلية حول القضايا المتعلقة بالطلبة ذوي الإعاقة في تعليمهم الجامعي.
اللغةar
الناشرQatar University Press
الموضوعالتوافق
التوافق الأكاديمي
الطلبة ذوي الإعاقة
التعليم الجامعي
العنوانالتوافقُ الأكاديميُّ في التعليمِ الجامعيِّ من وجهةِ نظر الطَّلبة ذوي الإعاقةِ في سلطنةِ عُمان
العنوان البديلThe Academic Compatibility in the University Education from the Perspective of Students with disabilities in the Sultanate of Oman
النوعArticle
الصفحات39-66
رقم العدد2
رقم المجلد24
الملخص البديلThis Study aims at determining the academic compatibility in the university education from the perspective of students with disabilities in the Sultanate of Oman, as well as finding statistically significant differences in the independent variables affecting the academic compatibility for students with disabilities like gender, type of disability, GPA, being on probation status, the university (public or private), year of study, and general diploma school. Descriptive analytical approach was used in this study with 133 participants (79 males/54 females) from students with disabilities studying in high education institutions. The study shows many results, the most important of which is that students with disabilities feel that there are not statistically significant differences according to the variables. The study also found that most of the students on academic probation studied the general diploma in government schools without integration. The study suggests several proposals to improve the supportive services for students with disabilities in their university education, overcome the academic challenges they face and prepare them for labor market, in addition to conducting more detailed studies on issues related to students with disabilities in their university education.
ESSN2706-672X
المؤلفAlhaj, Amjad Hassan
المؤلفElsherbiny, Mohamed Mohamed
المؤلفIbrahim, Ahmed Thabet
المؤلفAl-Raqadi, Muadh Khalfan
المؤلفAl-Ghafiriyah, Rofaida Sulaiman
الموضوعAdjustment
Academic adjustment
Students with disabilities
University education
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة