التوافقُ الأكاديميُّ في التعليمِ الجامعيِّ من وجهةِ نظر الطَّلبة ذوي الإعاقةِ في سلطنةِ عُمان
المؤلف | الحاج, أمجد حسن |
المؤلف | الشربيني, محمد محمد |
المؤلف | إبراهيم, أحمد ثابت |
المؤلف | الرقادي, معاذ خلفان |
المؤلف | الغافرية, رفيدة سليمان |
تاريخ الإتاحة | 2024-12-01T09:29:12Z |
تاريخ النشر | 2024-10-29 |
اسم المنشور | مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر |
المعرّف | http://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0175 |
الاقتباس | الحاج أمجد حسن, الشربيني محمد محمد, إبراهيم أحمد ثابت, الرقادي معاذ خلفان, و الغافرية رفيدة سليمان. 2024. "التوافقُ الأكاديميُّ في التعليمِ الجامعيِّ من وجهةِ نظر الطَّلبة ذوي الإعاقةِ في سلطنةِ عُمان". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (2). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0175 |
الرقم المعياري الدولي للكتاب | 2706-6711 |
الملخص | هدفت الدراسة إلى تحديد مدى التوافق الأكاديمي في التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة ذوي الإعاقة في جامعات سلطنة عمان، والبحث عن فروق ذات دلالة إحصائية في المتغيرات المستقلة المؤثرة في التوافق الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة، كالنوع، ونوع الإعاقة، والمعدل التراكمي، والوقوع في الملاحظة الأكاديمية، ونوع الجامعة (حكومية/خاصة)، والسنة الدراسية، ومكان الحصول على الدبلوم العام. واستندت الدراسة إلى المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام المسح الاجتماعي على عينة بلغت 133 مشاركًا (79 ذكرًا و54 أنثى) من ذوي الإعاقة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي في السلطنة. وأظهرت الدراسة العديد من النتائج، أهمها أن الطلبة ذوي الإعاقة يوافقون من وجهة نظرهم على شعورهم بالتوافق الأكاديمي في دراستهم الجامعية، وأنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغيرات: النوع، ونوع الإعاقة، والمعدل التراكمي، والوقوع في الملاحظة الأكاديمية، ونوع الجامعة، والسنة الدراسية، ومكان الحصول على الدبلوم العام، على التوافق الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة. كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر الطلبة الواقعين في الملاحظة الأكاديمية درسوا الدبلوم العام في مدارس حكومية دون دمج، في المدارس الخاصة بالإعاقة. وقدمت الدراسة مجموعة من المقترحات لتحسين الخدمات الداعمة للطلبة ذوي الإعاقة في مسيرة تعليمهم الجامعي، وتذليل التحديات التي تواجههم في الجوانب الأكاديمية، وتهيئتهم لسوق العمل، بالإضافة إلى إجراء المزيد من الدراسات التفصيلية حول القضايا المتعلقة بالطلبة ذوي الإعاقة في تعليمهم الجامعي. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University Press |
الموضوع | التوافق التوافق الأكاديمي الطلبة ذوي الإعاقة التعليم الجامعي |
العنوان البديل | The Academic Compatibility in the University Education from the Perspective of Students with disabilities in the Sultanate of Oman |
النوع | Article |
الصفحات | 39-66 |
رقم العدد | 2 |
رقم المجلد | 24 |
الملخص البديل | This Study aims at determining the academic compatibility in the university education from the perspective of students with disabilities in the Sultanate of Oman, as well as finding statistically significant differences in the independent variables affecting the academic compatibility for students with disabilities like gender, type of disability, GPA, being on probation status, the university (public or private), year of study, and general diploma school. Descriptive analytical approach was used in this study with 133 participants (79 males/54 females) from students with disabilities studying in high education institutions. The study shows many results, the most important of which is that students with disabilities feel that there are not statistically significant differences according to the variables. The study also found that most of the students on academic probation studied the general diploma in government schools without integration. The study suggests several proposals to improve the supportive services for students with disabilities in their university education, overcome the academic challenges they face and prepare them for labor market, in addition to conducting more detailed studies on issues related to students with disabilities in their university education. |
ESSN | 2706-672X |
المؤلف | Alhaj, Amjad Hassan |
المؤلف | Elsherbiny, Mohamed Mohamed |
المؤلف | Ibrahim, Ahmed Thabet |
المؤلف | Al-Raqadi, Muadh Khalfan |
المؤلف | Al-Ghafiriyah, Rofaida Sulaiman |
الموضوع | Adjustment Academic adjustment Students with disabilities University education |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
2024 - Volume 24 - Issue 2 [8 items ]