جودةُ المساقاتِ الإلكترونيةِ في برنامج ماجستير التَّربية في الجامعاتِ الفلسطينيةِ من وجهة نَظر الطَّلبة
Author | عطير, نهى إسماعيل |
Author | الرمحي, رفاء جمال |
Available date | 2024-12-02T10:42:55Z |
Publication Date | 2024-10-29 |
Publication Name | مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر |
Identifier | http://dx.doi.org/10.29117/jes.2024.0178 |
Citation | عطير نهى إسماعيل, و الرمحي رفاء جمال. 2024. "جودةُ المساقاتِ الإلكترونيةِ في برنامج ماجستير التَّربية في الجامعاتِ الفلسطينيةِ من وجهة نَظر الطَّلبة". مجلة العلوم التربوية – جامعة قطر 24 (2). https://doi.org/10.29117/jes.2024.0178 |
ISSN | 2706-6711 |
Abstract | هدفت الدراسة إلى تطوير معايير جودة المساق الإلكتروني واستخدامها لتقييم جودة مساقات إلكترونية ببرنامج ماجستير التربية في الجامعات الفلسطينية من وجهة نظر الطلبة. اتبعت الدراسة المنهج الخليط؛ الكمي والكيفي، وتكونت عينة الدراسة من (80) طالبة وطالبًا استجابوا لاستبانة تكونت من (41) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: معايير جودة المساقات الإلكترونية في اللقاء المتزامن عبر ZOOM، وأهداف المساقات الإلكترونية في اللقاء المتزامن وغير المتزامن، وبيئة Moodle في اللقاء المتزامن وغير المتزامن. استجاب (11) من أفراد العينة لأسئلة المقابلة التي تكونت من (5) أسئلة مفتوحة عن نقاط القوة والضعف للمساقات الإلكترونية، واقتراحات التطوير. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: جاءت الدرجة الكلية لمجالات جودة المساق الإلكتروني الثلاثة مرتفعة (76.3)، وجاءت درجة توفر معايير جودة المساقات الإلكترونية للمجالات الثلاثة مرتفعة وتراوحت بين (70.3)، و(82.2). كما أظهرت الدراسة أن المساقات الإلكترونية توفر الوقت والجهد، وتتيح المجال لإمكانية مشاهدة المحاضرات المسجلة في أي زمان ومكان، إضافة إلى تنوع مصادر التعلم وأنشطة التعلم والتقويم فيها. في حين أظهرت الدراسة أن عيوب المساقات الإلكترونية تمثلت في تقليلها من التواصل البصري مع المحاضرين والزملاء، إضافة إلى افتقار بعض المعلمين إلى مهارات استخدام استراتيجيات التعلم الإلكتروني، ومن أبرز اقتراحات الطلبة: التنويع باستخدام استراتيجيات التعلم الإلكتروني وبالمصادر، وتوفير شرائح العرض على المنصة التعليمية قبل موعد المحاضرة، وضرورة تفاعل المحاضر مع طلبة المساق، والابتعاد عن التلقين لتحفيز انتباه الطلبة. في ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات، من أبرزها: تبنِّي دائرة الجودة الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية لقائمة معايير جودة المساقات الإلكترونية التي طورتها الدراسة، وبناء برنامج تدريبي عن منحى التعلم الإلكتروني بخصوص (تصميم التدريس، واستراتيجيات التدريس، وطرق التقييم والتقويم)، وتدريب الأكاديميين كافة عليه. |
Language | ar |
Publisher | Qatar University Press |
Subject | معايير جودة مساق إلكتروني مساق إلكتروني التعلم الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن موودل |
Alternative Title | Quality of E-Courses in the Master of Education Program in the Palestinian Universities from the Students’ Point of View |
Type | Article |
Pagination | 119-149 |
Issue Number | 2 |
Volume Number | 24 |
Alternative Abstract | This study aimed to evaluate the quality of e-courses in the Master of Education program in Palestinian universities from the students’ point of view. The study used the mixed methodology (quantitative and qualitative). (80) students responded to the questionnaire of (41) items and were distributed in three domains, and (11) students responded to the interview of (5) open questions about the strength and weakness points of e-courses and suggestions for development. The study findings are: The total degree of the three domains of the e-courses quality was high (76.33); the degree of the quality standards of e-courses of each domain is high, since it was between (70.3-82.2). The study showed that the main advantages of the e-courses are that they save time and effort and provide the opportunity to watch the recorded lectures at anytime and anywhere, alongside a diversity in learning sources as well as in learning and evaluating activities. Whereas the main disadvantages of e-courses were found out by the study to be that they reduce the visual communication with the lecturers, in addition to the lack of skills of some lecturers in using e-learning strategies. Most prominent suggestions are to diversify the use of e-learning strategies, and considering the necessity of providing slides on the Moodle before the lecture. The study recommended adoption of the list of quality standards for e-courses developed in this study by the Academic Quality Department in universities, developing a training program on the e-Learning approach (concerning teaching designs, teaching strategies, and assessment methods), and training all academics on it. |
ESSN | 2706-672X |
Author | Iter, Nuha Ismail |
Author | Ramahi, Refa’ Jamal |
Subject | E-courses quality standards E-course Synchronous and asynchronous e-learning Moodle |
Files in this item
This item appears in the following Collection(s)
-
2024 - Volume 24 - Issue 2 [8 items ]