اتجاهات الدراسات الإعلامية العربية في مجال الذكاء الاصطناعي- دراسة تحليلية نقدية
Abstract
سعت هذه الدراسة إلى تحليل اتجاهات الأدبيات العربية التي تناولت توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام والاتصال. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات البعدية Meta-Analysis، أو التحليل من المستوى الثاني Secondary Analysis، بشقيه الكمي والكيفي. وتمثل مجتمع الدراسة في الدراسات الإعلامية العربية التي تم إنجازها خلال الأعوام من 2020 حتى 2024 في هذا المجال، وقد بلغ عددها (65) دراسة، ومن أهم نتائجها تصدر الصحافة الورقية والصحافة الإلكترونية اهتمام الأدبيات التي تناولتها الدراسة، ثم الإعلام الرقمي، وجاءت الدراسات التي تقصَّت تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الصحفية من حيث الواقع، والمستقبل، والتأثيرات والإشكاليات المترتبة على استعمالها في مقدمة الدراسات العربية المنجزة على هذا الصعيد، تبعتها الدراسات التي تقصَّت توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الصحفية ومستقبلها من وجهة نظر النخب.
Collections
- Mass Communication [76 items ]