عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالشامي, عبد الرحمن محمد سعيد
تاريخ الإتاحة2025-01-12T10:05:50Z
تاريخ النشر2024-12
اسم المنشورArab Media & Society
المعرّفhttp://dx.doi.org/10.70090/AAS24AAI
الرقم المعياري الدولي للكتاب1687-7721
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/62114
الملخصسعت هذه الدراسة إلى تحليل اتجاهات الأدبيات العربية التي تناولت توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام والاتصال. وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات البعدية Meta-Analysis، أو التحليل من المستوى الثاني Secondary Analysis، بشقيه الكمي والكيفي. وتمثل مجتمع الدراسة في الدراسات الإعلامية العربية التي تم إنجازها خلال الأعوام من 2020 حتى 2024 في هذا المجال، وقد بلغ عددها (65) دراسة، ومن أهم نتائجها تصدر الصحافة الورقية والصحافة الإلكترونية اهتمام الأدبيات التي تناولتها الدراسة، ثم الإعلام الرقمي، وجاءت الدراسات التي تقصَّت تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الصحفية من حيث الواقع، والمستقبل، والتأثيرات والإشكاليات المترتبة على استعمالها في مقدمة الدراسات العربية المنجزة على هذا الصعيد، تبعتها الدراسات التي تقصَّت توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الصحفية ومستقبلها من وجهة نظر النخب.
اللغةar
الناشرArab Media & Society Kamal Adham Center for Television and Digital Journalism The American University in Cairo
الموضوعartificial intelligence
Journalism media and communication
meta-analysis
meta-studies
newsrooms
the future of journalistic professions
العنواناتجاهات الدراسات الإعلامية العربية في مجال الذكاء الاصطناعي- دراسة تحليلية نقدية
النوعArticle
الصفحات1-34
رقم المجلد37
الملخص البديلThis study analyzes trends in Arab literature that address the use of artificial intelligence (AI) technology in mass media. The research relies on a meta-analysis, or secondary analysis, and incorporates both quantitative and qualitative approaches. The study examines all Arab media studies conducted in this field between 2020 and 2024, which totals 66 studies. One important finding identified by this study is print and electronic journalism were the most frequently examined areas, which was followed by digital media. Studies investigating the current and future uses of artificial intelligence technologies in mass media, as well as the effects and problems arising from their integration, were the most prevalent. Meanwhile, other studies explored the employment and future of AI applications in mass media institutions from the perspective of elites.
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة