• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • Student Thesis & Dissertations
  • College of Arts & Sciences
  • Arabic Language
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    أهمية علم الأصوات في تعليمية اللغة العربية دراسة ميدانية في المرحلة الابتدائية في مدارس قطر مقاربة لسانية تطبيقية

    Thumbnail
    View/Open
    أمل الحاف _النسخة المقبولة للرسالة_مكتب الدراسات العليا.pdf (7.341Mb)
    Date
    2025-01
    Author
    الحافي, أمل خميس حسين
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    تتناول هذه الدراسة أهمية علم الأصوات ودوره المحوري في تعليم اللغة العربية، حيث تعد اللغة وسيلة أساسية للتواصل ونقل المعرفة والثقافة، فإن فهم الأسس الصوتية للغة يسهم في تعزيز القدرة على التعبير بشكل دقيق، ويؤثر بشكل إيجابي في العملية التعليمية للمتعلمين؛ سواء كانوا ناطقين بالعربية أم لا، وفي هذا السياق تتناول الدراسة جوانب مختلفة من هذا الموضوع الحيوي هادفة إلى تطوير المناهج التعليمية لتعزيز فهم علم الأصوات والملامح التطريزية، والسعي نحو اقتراحاستراتيجيات تعليمية مبتكرة تساعد المتعلمين على تجاوز التحديات المرتبطة بتعلم اللغة العربية. تبدأ الدراسة باستعراض الأسس النظرية المتعلقة بمصطلحي الاكتساب والتعلم"، مع التركيز على العلاقة بينهما وكيف تؤثر البيئة الاجتماعية والثقافية في عملية اكتساب اللغة، وكذلك تتطرق الدراسة إلى أهمية الدراسات الصوتية في فهم الخصائص اللغوية وتحسين القدرة على التعبير؛ ما يسهم في تعزيز الكفاءة اللغوية لدى المتعلمين. ثم تتناول الدراسة دور علم الأصوات في تجاوز العقبات التي تواجه غير الناطقين بالعربية، ثم تستكشف الدراسة الملامح التطريزية وأثرها في الأداء اللغوي، مع التركيز على مفاهيم الدبر والتنعيم ودورهما في تحسين عملية التواصل والإفهام. وتستعرض الدراسة في منهجيتها تفاصيل عن التلاميذ والمعلمين والبيئة المدرسية، وتصميم أداة لتقييمهم مع توضيح كيفية إعداد استمارات التقييم والأهداف المرجوة من عملية التقييم. وتركز الدراسة على المنهج المزجي الذي يجمع بين عدة طرق تحليلية، مع شرح واف الآليات التحليل الإحصائي، الوصفي، والمقارن.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/62723
    Collections
    • Arabic Language [‎59‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video