عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفالقصوص, سامي حسين علي
تاريخ الإتاحة2018-05-23T10:13:32Z
تاريخ النشر2017-10
اسم المنشورANSAQ Magazine مجلة أنساق
الاقتباسالقصوص, سامي حسين علي. المفارقة وخِطَاب الضِّدِّ في شعر نزار قباني مقاربة تحليلية نقدية ، مجلة أنساق، كلية الآداب والعلوم، 2017، المجلد 1، العدد 2، جامعة قطر، ص: 17 - 35
معرّف المصادر الموحدhttp://www.qu.edu.qa/conference/ansaq/magazine
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/6720
الملخصننطلق في دراستنا هذه من فرضية واحدةٍ ترى أن المفارقة وخِطَاب الضِّدِّ يُمكنُ أنْ يكونا بمثابة الوجهين لعملةٍ واحدةٍ؛ ولا نعني بذلك أنهما متطابقان؛ بل هما يشكلان قيمة واحدة ، فكل وجهٍ من الوجهين تظلُ له ملامحه وصوره التي لا تتطابق مع شكل وملامح الوجه الآخر لهذه العملة . إذن؛ هما صورتان مختلفتان لموضوعٍ واحدٍ هو التضاد بمعناه العام، وهما بنيتا تخاطب متحولةٍ ومتولدةٍ عن بنية تخاطبٍ محورية هي التضاد؛ إلاّ أن بين البنيتين عُموماً وخصوصاً؛ فخطاب الضد –بوصفه ظاهرة – أعمُّ وأشملُ من المفارقة؛ ذلك أن الخطاب الشعري لنزار قباني - في عمومهِ – خِطَابُ ضِدٍّ تجلى من خلال عدد من الآليات والتقنيات الحديثة التي كان من أبرزها آلية المفارقة بمختلف ملامحها. وإن بيان الائتلاف والاختلاف بينهما سيكون من خلال دراسة كل محور على حدةٍ، مع بيان مسلك حضور كلّ منهما، ولن تكون الدراسة دراسة مقارنة بينهما؛ بقدر ما هي مقاربة تحليلية نقدية تكشف عن ملامح المفارقة من جهة، وعن حضور خطاب الضد بأشكاله وأنماطه من جهة أخرى . وسنعتمد في دراستنا لهذا الموضوع النقدي على المنهج الوصفي التحليلي مع الاستفادة من المنهج النفسي للكشف عن دوافع الشاعر نزار قباني في توظيفه للمفارقة، وخِطَاب الضِّدِّ في كثير من قصائده الشعرية.
اللغةar
الناشردار نشر جامعة قطر
الموضوعالمفارقة
خطاب
الضِّد
شعر
نزار قباني
الاختلاف
نقد
العنوانالمفارقة وخِطَاب الضِّدِّ في شعر نزار قباني مقاربة تحليلية نقدية
العنوان البديل«Irony» and «Discourse of Antithesis» in Nizar Qabbani's Poetry: An analytical and Critical Study
النوعArticle
الصفحات17-35
رقم العدد2
رقم المجلد1
الملخص البديلThis study hypothesizes that "irony" and "the discourse of contrast" are two sides of the same coin. This does not imply that they are identical. Rather, they represent the same value. Every side has its own features. Therefore, they are two images of the same subject, namely contrast in its general sense. Both are transformative and generative discourse structures based on the concept of "contrast". These two discourse structures have generalities and specificities. "Discourse of Antithesis" as a phenomenon is more general and comprehensive than "Irony". The poetic discourse of Nizar Qabbani is a discourse of contrast in general. It has been manifested through a number of techniques the most prominent of which is "irony" techniques in its various features. Highlighting the similarities and differences between them will be made through the study of each of them separately. The presence track of each will be made clear. The study is not contrastive but rather analytical and critical in the sense that it reveals the salient features of "irony" on the one hand, and the presence "the discourse of antithesis" in all its forms on the other hand. This critical study will follow the descriptive and analytical approach and will take the advantage of the psychological approach to uncover the motives of NizarQabbani in his use of "irony" and the "discourse of contrast" in his poems.
ESSN2520-7148
المؤلفAl Qasoos, Sami Hussein
الموضوعIrony
Discourse of Antithesis
An analytical
Critical
contrast
The poetic discourse


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة