الخصائص السيكولوجية للأطفال المعوقين سمعياً في الأردن : دراسة استطلاعية
Abstract
حاولت هذه الدراسة معرفة ما اذا كانت الخصائص السيكولوجية للأطفال المعوقين سمعياً التي تقدمها أدبيات التربية الخاصة العالمية تنطبق على الأطفال المعوقين سمعياً في الأردن وما اذا كانت هذه الخصائص تختلف باختلاف متغيري العمر الزمني للطفل وشدة الاعاقة السمعية ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالخصائص السيكولوجية تقدمها أدبيات التربية الخاصة وطلب من المعلمات ( ١٣٦ ) طفلاً وطفلة ملتحقين بمركز للأطفال المعوقين سمعياً في مدينة عمان تقرير إلى أي مدى تنطبق تلك الخصائص على أولئك الأطفال.
بينت النتائج أن ثمان من الخصائص الأربعة والأربعين التي شملتها القائمة كانت تنطبق على أكثر من 50 % من أفراد الدراسة وأن اربعاً وعشرين منها كانت شائعة إلى حد ما حيث أنها تنطبق عل 30-50 % منهم. أما الخصائص الاثني عشر المتبقية كانت غير شائعة حيث أن سبع منها تنطبق على 21-29 % من أفراد الدراسة وخمسا منها تنطبق على 20 % فأقل منهم. وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الخصائص السيكولوجية للأطفال المعوقين سمعياً تبعاً لمتغير العمر في حين وجدت فروق ذات دلالة بين الخصائص السيكولوجية لهؤلاء الأطفال تبعاً لمتغير شدة الاعاقة السمعية. هذا وبينت النتائج أن أكثر الخصائص السيكولوجية قوة كانت: الميل نحو التنافس، وسهولة التأثر بالآخرين، والخجل، والميل إلى التملك، ومحدودية القدرة على التعليل، ومحدودية الاهتمامات والمزاجية، والتعصب الفئوي (التعصب لمجموعة المعوقين سمعيا) .
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/6891Collections
- Bulletin of the Faculty of Education - [ From 1982 TO 2001] [260 items ]