دراسة تحليلية لبعض العوامل التربوية المؤدية إلى تدني التحصيل العلمي للطلاب في مادة الرياضيات بالمرحلة الثانوية بدولة قطر كما يراها المعلمون والطلاب
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل التربوية التي أدت إلى تدني التحصيل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في مادة الرياضيات ، وذلك من وجهة نظر المعلمين والطلاب
وقد تكونت عينة الدراسة من (34) معلماً ومعلمة، و (470) طالباً وطالبة بمدارس المرحلة بدولة قطر . وكان من أهم النتائج أن المعلميِن يرون أن من أهم أسباب تدني التحصيل في مادة الْرياضيات هي افتقارهم إلى اساسيات علم الرياضيات واعتقادهم أن الرياضيات ليس لها ضرورة قوية في حياتهم كما أن هناك عدم تدريب للطلاب على الأسئلة التي تقيس المستويات العليا من التفكير . مما تؤدي إلى أن الطلاب يركزون على الحفظ دون الفهم كما أنهم يستذكرون في الوقت الذي يسبق الاختبار مباشرة.
أما الطلاب فأنهم يرون أن من عوامل تدني مستواهم التحصيلي في مادة الرياضيات هي طريقة عرض الكتاب، حيث لا تتيح لهم الفرصة لمتابعة المقرر بأنفسهم ، كما أن الطرق التدريسية لمادة الرياضيات لا تشجع على البحث والاستفادة من مادة الرياضيات ، أيضا المعلم لا يستخدم الوسائل التعليمية أثناء الشرح بالإضافة أنهم يرون أن الفارق الزمني بين الاختبارات قليل وأن الوقت المخصص للإجابة أقل بكثير بما تحتاجه من هذه الاختبارات . كما أقروا أنهم قلقون من درجتهم الإمتحانية مما يؤثر في نتيجة تحصيلهم.
وكان من أهم ما أوصت به الدراسة هو إعادة النظر في طريقة عرض المادة العلمية في مجال الرياضيات ، بحيث ترتبط بخبرات وحياة الفرد . وتدريب المعلمين على طرائق التدريس الحديثة في مجال الرياضيات.