السعة المكانية والإضاءة والتهوية الخاصة بحجرات الأقسام العلمية والأدبية في مدارس التعليم العام بدولة الكويت الوضع الحاضر ، وما يجب أن يكون مستقبلا
الملخص
هدفت الدراسة إلي التعرف على حجم الفجوة الموجودة بين الوضع الحالي وما يجب أن يكون عليه فيما يتعلق بتوافر الشروط الفنية والصحية المتعلقة بسعة وإضاءة وتهوية حجرات الأقسام العلمية والأدبية في مدارس التعليم العام تبعا لسنوات الانشاء والمراحل التعليمية.
تكونت عينة الدراسة من (994) معلما ومعلمه تم اختيارهم بحيث يمثلون جميع سنوات إنشاء المدارس من 1960 حتى 1980 فأكثر وكذلك يمثلون جميع المراحل التعليمية. كانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة مكونة من (18) بندا (9) منها خاصة بسعة حجرات الأقسام العلمية والأدبية في مدارس التعليم العام و (9) خاصة بمدى توافر الشروط الصحية والفنية الخاصة بالإضاءة والتهوية داخل هذه الحجرات. وأسفرت نتائج الدراسة ما يلى:-
1- سعة حجرات الأقسام العلمية والأدبية في مدارس التعليم العام التي تم إنشاؤها خلال الفترة الواقعة بين 70-1979 أفضل من سعة حجرات الأقسام العلمية في المدارس التي تم إنشاؤها خلال الفترة الواقعة بين 1960- فأكثر.
2- سعة حجرات الأقسام في المدارس الثانوية أفضل من سعة حجرات الأقسام في المدارس المتوسطة والابتدائية.
3- الشروط الفنية والصحية الخاصة بإضاءة وتهوية حجرات الأقسام العلمية والأدبية داخل مدارس التعليم العام متوافرة في حجرات مدارس المرحلة الابتدائية أكثر من مدارس المرحلة المتوسطة والثانوية.
توجد فجوة كبيرة ما هو كائن وما ينبغي أن يكون بالنسبة لسعة وإضاءة وتهوية حجرات الأقسام العلمية والأدبية داخل مدارس التعليم العام لصالح ما ينبغي أن يكون.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8114المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]