أثر الأنشطة الفنية في التفكير الابتكاري لدى طالبات المرحلة التأسيسية
Abstract
هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر الأنشطة الفنية لطالبات المرحلة التأسيسية في تنمية تفكيرهن الابتكاري من خلال تفعيل دروس التربية الفنية. تكونت عينة الدراسة من شعبتين صفيتين، إحداهما من الصف الثاني الأساسي (50 طالبة)، والثانية من الصف الثالث الأساسي (53 طالبة). وقد كانت أداة البحث الصورة
الشكلية لمقياس تورنس للتفكير الابتكاري، حيث أظهرت النتائج الآتي:
- وجود فروق دالة إحصائيا (α=0.05) بين متوسط أداء طالبات الصف الثاني الأساسي على اختبار القدرة على التفكير الابتكاري (الصورة الشكلية) وعناصره (الطلاقة، المرونة، الأصالة) قبل الرسم وبعده، ولصالح الطالبات بعد الرسم.
- وجود فروق دالة إحصائيا (α=0.05) بين متوسط أداء طالبات الصف الثالث الأساسي على اختبار القدرة على التفكير الابتكاري (الصورة الشكلية) وعناصره (الطلاقة، المرونة، الأصالة) قبل الر سم وبعده، ولصالح الطالبات بعد الرسم.
وقد خلص الباحث إلى ضرورة تفعيل دروس التربية الفنية والاهتمام بها كبقية المواد الدراسية الأخرى.