أثر الأنشطة الفنية في التفكير الابتكاري لدى طالبات المرحلة التأسيسية
المؤلف | Al Heila, Mohammed Mahmoud [محمد محمود الحيلة] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:09:53Z |
تاريخ النشر | 2001 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 2001, Vol. 10, No. 19, Pages 161-192. |
الملخص | هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر الأنشطة الفنية لطالبات المرحلة التأسيسية في تنمية تفكيرهن الابتكاري من خلال تفعيل دروس التربية الفنية. تكونت عينة الدراسة من شعبتين صفيتين، إحداهما من الصف الثاني الأساسي (50 طالبة)، والثانية من الصف الثالث الأساسي (53 طالبة). وقد كانت أداة البحث الصورة الشكلية لمقياس تورنس للتفكير الابتكاري، حيث أظهرت النتائج الآتي: - وجود فروق دالة إحصائيا (α=0.05) بين متوسط أداء طالبات الصف الثاني الأساسي على اختبار القدرة على التفكير الابتكاري (الصورة الشكلية) وعناصره (الطلاقة، المرونة، الأصالة) قبل الرسم وبعده، ولصالح الطالبات بعد الرسم. - وجود فروق دالة إحصائيا (α=0.05) بين متوسط أداء طالبات الصف الثالث الأساسي على اختبار القدرة على التفكير الابتكاري (الصورة الشكلية) وعناصره (الطلاقة، المرونة، الأصالة) قبل الر سم وبعده، ولصالح الطالبات بعد الرسم. وقد خلص الباحث إلى ضرورة تفعيل دروس التربية الفنية والاهتمام بها كبقية المواد الدراسية الأخرى. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Arts الفنون |
العنوان البديل | The effect of art activites in the creative thinking among primary level female students |
النوع | Article |
الصفحات | 161-192 |
رقم العدد | 19 |
رقم المجلد | 10 |
الملخص البديل | This study aimed to explore the effect of art activities of the primary level female students in the development of their creative thinking through enhancing the role of drawing lessons. The study sample consisted of two classes, (50) female students from the second grade, and (53) female students from the third grade. Torrance test of creative thinking was used as the instrument. Results pointed out many significant findings as : - There were statistically significant differences (P = 0.05) between performance means before and after graphics among second grade female students for the privilege of post graphic performance. - Means of performance at (P = 0.05) on creative thinking test for third graders after graphics were higher than those before graphics. Finally, the researcher emphasized the importance of enhancing art lessons in the primary schools as well as other scientific lessons. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]