اهتمامات طلبة التطبيق الميداني تخصص التربية البدنية (الفصل الثاني 1998م) بكلية التربية بجامعة الملك سعود بالرياض "دراسة استطلاعية"
Abstract
استهدفت هذه الدراسة التعرف على اهتمامات طلبة التطبيق الميداني تخصص التربية البدنية وترتيبها وفقاً لشدتها وتحديد ما إذا كانت تتطور نمائياً وفقاً لنظرية فولر.
أجريت الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي1418-1419 هجرية وجمعت البيانات بواسطة استبانة اهتمامات المدرسين المعدلة للاستخدام في بيئات التربية البدنية – TCQPE لماكبرايد McBride 1993 م حيث طبقت 3 مرات خلال الفصل (عند بدايته ومنتصفه و نها يته).
أفاد تحليل البيانات بأن "الحصول على تقدير متميز في مقرر التطبيق الميداني" و "الكفاءة الشخصية في التدريس " و " السيطرة على مجريات الدروس " و "كبر عدد التلاميذ في الدرس " و " الحصول على احترام الزملاء" تمثل قمة اهتمامات العينة. احتلت الاهتمامات من المنهج والتدريس مراتب متأخرة.
وفيما بتعلق بالتطور النمائي للاهتمامات أفاد تحليل التباين أحادي الاتجاه للقياسات المتكررة المترابطة بوجود فروق إحصانيه دالة في مقياسي اهتمامات الذات ومهام التدريس عند كل من نقاط القياس الثلاثة ولكن لم تظهر أي فروق دالة في اهتمامات التأثير على التلاميذ في النقاط المذكورة.
اتضح أن نتائج هذه الدراسة تدعم الأطروحة النمائية جزئيأ فقط. حيث تطورت اهتمامات الذات واستشيرت اهتمامات مهام التدريس كما تقول النظرية تماماً. غير ان اهتمامات مهام التدريس لم تتطور في شكل انخفاض في شدتها ولم ترتفع شدة اهتمامات التأثير على التلاميذ ارتفاعاً دالاً.