فاعلية مشعرات الاسترجاع في تذكر طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المنيا
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلي تعرف: أنماط مشعرات الاسترجاع التي يستخدمها طلاب المرحلة الثانوية، والفروق في استخدام هذه الأنماط تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية، والجنس، ومشعرات الاسترجاع التي يفشل طلاب المرحلة الثانوية في استخدامها، اعتقادات طلاب المرحلة الثانوية عن كيف تذكرهم، الفروق في اعتقادات طلاب المرحلة الثانوية عن كيف تذكرهم تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية والجنس، تأثير ترك طلاب المرحلة الثانوية للمدرسة الإعدادية على قدرتهم على الاسترجاع تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية والجنس، طبيعة الفروق في الاسترجاع العام تبعا لمتغيري الفرقة الدراسية والجنس، تحقيق الشروط السيكومترية لقائمة الاسترجاع العام- إعداد أنوشيان وآخرون (1985) بما يسمح باستخدامها في البيئة المصرية. وقد تكونت العينة من (240) طالبا بالمرحلة الثانوية. وأهم ما أوضحته النتائج ما يلى:
1- أن مشعرات المعنى الداخلي هي أكثر المشعرات استخداما بين طلاب المرحلة الثانوية حيث استخدمها 89.2% من أفراد العينة، في حين كانت المشعر ات الصوتية هي الأقل استخداما وذلك مقارنة بأنماط المشعرات الأخرى حيث استخدمها68.4% من عدد طلاب العينة الكلية.
2- أن 59.6% من طلاب العينة الكلية يثقون في جودة ذاكرتهم وتذكرهم للمعلومات.
3- أن 27.9% من طلاب العينة الكلية يعتقدون في تأثير ترك المدرسة الإعدادية على قدرتهم على الاسترجاع العام.
4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في مشعرات الاسترجاع عدا مشعري المعنى الخارجي لصالح الإناث وترك الطلاب للمدرسة الإعدادية لصالح الذكور.
5- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الجدد والطلاب القدامى في متغيرات الدراسة عدا مشعرات المعنى الداخلي حيثا كانت الفروق عند مستوى0.05 لصالح الطلاب القدامى، ومشعرات الشى الخارجي عند مستو ى 0.01 لصالح الطلاب الجدد، وتأثير ترك الطلاب للمدرسة الإعدادية عند مستوى 0.01 لصالح الطلاب القدامى.
6- وجدت علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين الاسترجاع العام ودرجات التحصيل في كل من: اللغة العربية- اللغة الإنجليزية- اللغة الفرنسية، مما يشير إلي إمكانية إسهام الاسترجاع العام في التنبؤ بدرجات التحصيل.