إتجاهات عينة من طلبة وطالبات كلية التربية نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم
الملخص
تهدف هذه الدراسة الاستطلاعية إلى معرفة وتحديد اتجاهات عينة من طلبة وطالبات كلية التربية بجامعة قطر نحو استخدام الكمبيوتر في التعليم بفروعه الثلاثة: ثقافة الكمبيوتر، الكمبيوتر في الإدارة التعليمية، والكمبيوتر كوسيلة مساعدة في العملية التعليمية، بالإضافة إلى معرفة وتحديد أثر الجنس والتخصص كمتغيرين على اتجاهات أفراد العينة نحو تطبيقات أو استخدام الكمبيوتر في التعليم.
وقام الباحث بتصميم استبانة خاصة للحصول على البيانات المطلوبة، وتشتمل الاستبانة على ثلاثين عبارة بواقع عشر عبارات لكل فرع من تطبيقات الكمبيوتر في التعليم وهي: ثقافة الكمبيوتر، الكمبيوتر في الإدارة التعليمية، الكمبيوتر كوسيلة مساعدة في التعليم. وشمل التحليل الإحصائي للبيانات اختبار ت t-Test، وذلك لتحليل البيانات الخاصة بالدراسة.
وقد أشارت النتائج إلى أن جميع أفراد العينة من الجنسين لديهم اتجاهات إيجابية ومرتفعة نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم، وأن اتجاهات الإناث أكثر إيجابية من اتجاهات الذكور. وبعد مقارنة المتوسطات للجنسين، أشارت الدراسة أن هناك فرقاً دالا إحصائيا لصالح الإناث نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم بصفة عامة. وفيما يتعلق بفروع تطبيقات الكمبيوتر في التعليم كل على حده، نلاحظ أن جميع أفراد العينة من الجنسين لديهم اتجاهات إيجابية نحو ثقافة الكمبيوتر وأن اتجاهات الإناث أكثر إيجابية من الذكور، وبعد مقارنة المتوسطات للجنسين، أشارت الدراسة أن هناك فرقاً دالا إحصائيا لصالح الطالبات في هذا الفرع. أما فيما يتعلق بالفرع الخاص باستخدام الكمبيوتر في الإدارة التعليمية والفرع الخاص باستخدامه كوسيلة مساعدة في العملية التعليمية، نلاحظ أن جميع أفراد العينة من الذكور والإناث لديهم اتجاهات إيجابية نحو الفرعين السابقين، وأن اتجاهات الإناث أكثر إيجابية من اتجاهات الذكور في الفرعين، لكن عند مقارنة المتوسطات لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الذكور والإناث في الفرعين.
وأوضحت نتائج الدراسة أنه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات العينة حسب التخصص (عـلمي/ أدبي) نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم بصفة عامة، وأن اتجاهات طلبة وطالبات التخصص العلمي أكثر إيجابية من اتجاهات التخصص الأدبي. أما فيما يتعلق بفروع تطبيقات الكمبيوتر في التعليم الثلاثة، CAI) (CL، CIM نلاحظ أن جميع أفراد العينة في التخصصين لديهم اتجاهات إيجابية ومرتفعة في الثلاثة فروع، وإن اتجاهات طلبة وطالبات التخصص العلمي أكثر إيجابية من الأدبي، لكن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات العينة حسب التخصص في أي فرع من الفروع الثلاثة.
أما فيما يتعلق بمقارنة الاتجاهات داخل الجنس نفسه (أي للذكور على حده والإناث على حده)، نلاحظ أن اتجاهات الذكور في التخصصين إيجابية نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم بصفة عامة، وأن متوسط عينة العلوم أعلى بقليل من متوسط عينة التخصص الأدبي، لكن الفارق بين المتوسطين غير دال إحصائيا. أما فيما يتعلق بالثلاثة فروع (CL، CMI، CAI) نلاحظ أن عينة الذكور لديها اتجاهات إيجابية في التخصصين، وهناك فارق طفيف في المتوسطات في الفرعين (CAI ، CL) لصالح التخصص الأدبي، لكن هذا الفارق غير دال إحصائيا، أما في فرع (CMI) فالفارق في المتوسط لصالح التخصص العلمي، لكن الفارق لم يكن دال إحصائياً.
أما فيما يتعلق باتجاهات الإناث نلاحظ اتجاهاتهن إيجابية ومرتفعة في التخصصين نحو تطبيقات الكمبيوتر في التعليم بصفة عامة، وأن اتجاهات التخصص العلمي أكثر إيجابية من الأدبي، لكن هذا الفارق لم يكن دال إحصائيا. أما فيما يتعلق بفروق الكمبيوتر في التعليم الثلاثة (CL، CMI، CAI)، نلاحظ أنه لا توجد فروق ذا دلالة إحصائية بين عينة الإناث في التخصصين في الفرعين (CAI ، CMI)، لكن المتوسطات مرتفعة، ومتوسط طالبات التخصص العلمي أعلى من الأدبي. وقد لوحظ أن هناك فرق ذا دلالة إحصائية في الفرع الخاص بثقافة الكمبيوتر (CL) لصالح طالبات العلوم، وأن المتوسطات عالية للإناث في التخصصين، وأن متوسط طالبات العلوم أعلى من متوسط طالبات التخصص الأدبي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8121المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]