الرضا عن العمل لدى معلمي ومعلمات الحاسوب في المدارس الأردنية الحكومية
Abstract
سعت هذه الدراسة إلى معرفة درجة الرضا عن العمل لدى معلمي الحاسوب في المدارس الحكومية الاُردنية وعلاقة ذلك بكل من متغيرات جنس المعلم، وصفة تعيينه، وعدد الحصص الأسبوعية، وعدد المدارس التي بدرس فيها المعلم. وهدفت الدراسة الحالية كذلك إلى استقصاء اثر المتغيرات المستقلة على كل مكون من مكونات الرضا عن العمل الخمسة.
تكونت عينة الدراسة من مائة معلم ومعلمة يتبعون إلى عشرة مديريات للتربية والتعليم، استجابوا على مقياس الرضا عن العمل الذي أعد لتحقيق أهداف الدراسة والمتضمن سبع واُربعين فقرة على نمط مقياس ليكرت، وذْلك في الفصل الدراسي الأول 97/98
أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لرضا معلمي الحاسوب عن العمل كان متوسطاَ. وكان مجال العلاقة مع الزملاء قد حقق أعلى مستوى، بينما كان رضا معلمي الحاسوب في مجال الراتب أقل ما يمكن. وأوضحت النتائج أن المعلمات كن أكثر رضا عن عملهن بشكل عام من المعلمين وبدلالة إحصائية، وكذلك الحال بالنسبة لطبيعة العمل وبيئته.
واُشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصانيه بين معلمي الحاسوب تبعاً لمستويات صفة تعينهم وعدد المدارس التي يدرسون فيها في المجالات جميعها ما عدا المجال المتعلق بالإدارة المباشرة: إذ تبين أن المعلمين الذين يدرسون في مدرسة واحدة هم اْكثر رضاً من المعلمين الذين يدرسون في مدرستين اُو ثلاث مدارس. ولم تظهر النتائج اُية فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي الحاسوب وفقاّ لمستويات عدد الحصص الأسبوعية في أي من المجالات الخمسة. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج هدْه الدراسة، قُدّمت التوصيات والمقترحات اللازمة