الاحتياجات التدريبية وأولوياتها لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة في دولة قطر
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتقدير الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الخاصة في دولة قطر كما يشعر بها هؤلاء المعلمون، وترتيب أولويات هذه الاحتياجات من وجهة نظرهم، وتحاول الدراسة الإجابة عن سؤالين رئيسيين يتعلق أولهما بتحديد الاحتياجات التدريبية ويتعلق الأخر بأولويات هذه الاحتياجات من وجهة نظر المعلمين. وتتكون عينة الدراسة من 64 معلما ومعلمة (36 معلما و28 معلمة)، وقد استخدم الباحثان خلال الدراسة استبانة من إعدادهما لقياس الحاجات التدريبية وتحديد أولوياتها ضمت عشرة مجالات رئيسية من مجالات تدريب معلم التربية الخاصة، وضم كل مجال رئيسي منها ثلاثة مجالات فرعية بحيث ضمت الاستبانة في مجموعها 30 حاجة تدريبية، وقد اطمان الباحثان إلى توافر درجات صدق وثبات مناسبة لهذه الاستبانة قبل تطبيقها. وقد أسفرت الدراسة عن نتائج أهمها ما يأتي:
1- يشعر أفراد العينة ككل بحاجة تدريبية عالية، والفرق الوحيد الدال إحصائياً بشان درجات الحاجات التدريبية وجد بين المعلمين والمعلمات لصالح المعلمين.
2- بينما نالت بعض مجالات التدريب اهتماما أكبر من حيث أولويات الحاجات التدريبية من وجهة نظر أفراد العينة ككل (كمجال استخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة، ومجال تشخيص مشكلات التلاميذ وخصائصهم، ومجال الأنشطة التدريسية وتفريد التعليم)، فقد نالت بعض المجالات الأخرى اهتماما أقل من حيث أولويات هذه الحاجات (مجال الإدارة والسيطرة الصفية، ومجال توطيد العلاقات مع الأخرين)..
3- وجود اتفاق بدرجة كبيرة بين فئات العينة بشأن ترتيب أهمية أولويات الاحتياجات التدريبية، وكان عدم الاتفاق الوحيد بشان هذه الأولويات هو بين معلمي التربية الفكرية ومعلمي التربية السمعية حيث كان معامل ارتباط الرتب بينهما غير دال إحصائيا.
وكانت أهم توصيات هذه الدراسة في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج تتمثل فيما يأتي: - ضرورة الاهتمام بتدريب معلمي التلاميذ غير العاديين وتأهيلهم.
- اتباع ما يعرف بمدخل الإعداد والتدريب القائم على الكفاءات(CBTE) للتعرف على الكفاءات التدريسية اللازمة للمعلم حتى يتسنى تصميم برامج التدريب في ضوء هذه الكفاءات.
- اعتبار المعلم أهم مصادر رصد وتقدير الاحتياجات التدريبية وأن تتم هذه العملية بصورة تعاونية مشتركة بين وزارة التربية ومؤسسات إعداد العلم وتدريبه، والمعلم نفسه.
- الاهتمام بتقديم برامج لإعداد وتدريب معلمي التربية الخاصة ضمن البرامج التي تقدمها كلية التربية بجامعة قطر وخصوصا المكفوفين، لإعداد كوادر وطنية مؤهلة في مجال التربية الخاصة
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8126المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]