آراء الطلاب نحو مناهج وطرق تدريس برنامج اللغة الإنجليزية في جامعة الملك فيصل
Abstract
تهدف هذه الدراسة المسحية إلى وصف وتحليل آراء طلاب برنامج اللغة الإنجليزية المكثف بجامعة الملك فيصل حول مناهج وطرق تدريس البرامج المذكور بغية تطويره. بلغ عدد أفراد العينة 308 طالب وطالبة يمثلون كل طلاب السنة التحضيرية في كليتي الطب والعمارة بفرع الجامعة بالدمام خلال العام الجامعي96/1997 م . ووزع عليهم استبيان ضم 58 استجابة 42 منها حول المناهج و 7 حول طرق التدريس و 9 حول تقييم الطلاب للبرنامج. وتم تحليل النتائج التي لم تخرج في مجملها عن نتائج الدراسات السابقة، وإن حمل بعضها انفراجا في بعض المفاهيم النظرية السابقة التي اعتقدنا بصحتها زمنا طويلاً ومن بين ابرز النتائج تفضيل الطلاب للمدرسين من متحدثي الإنجليزية كلغة أصلية (الام)، والحديث بالعربية داخل الفصل لشرح معاني الكلمات، واستعمال مختبرات اللغة، وإضافة مهارة التحدث، واستعمال الحاسب الآلي، و إضافة ورشة عمل، و استعمال القواميس (إنجليزي- عربي+ عربي- إنجليزي). كما لم يبد الطلاب رغبة في زيادة تحصيلهم الدراسي. وتبين الدراسة خصوصية برامج اللغة الإنجليزية في الجامعات التي اختلفت في بعض الأوجه عن برامج اللغة العامة. لذا خرجت الدراسة ببعض التوصيات التي تجدر مراعاتها في مناهج وطرق تدريس برامج اللغة الإنجليزية في الجامعات، كما جاء تقييم الطلاب العام للبرنامج على درجة "جيد".