• English
    • العربية
  • العربية
  • Login
  • QU
  • QU Library
  •  Home
  • Communities & Collections
  • Help
    • Item Submission
    • Publisher policies
    • User guides
    • FAQs
  • About QSpace
    • Vision & Mission
View Item 
  •   Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  • Qatar University Digital Hub
  • Qatar University Institutional Repository
  • Academic
  • University Publications
  • QU Ceased Journals
  • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005]
  • View Item
  •      
  •  
    JavaScript is disabled for your browser. Some features of this site may not work without it.

    دور مديري المدراس في تفعيل مجالس الآباء والمعلمين من وجهة نظر المعلمين

    Thumbnail
    View/Open
    050527-0006-fulltext.pdf (934.9Kb)
    Date
    2005
    Author
    Al Ta'ane, Hassan [حسن احمد المصطفى الطعاني]
    Metadata
    Show full item record
    Abstract
    استهدف البحث معرفة دور مديري المدارس في تفعيل مجالس الاباء والمعلمين، وذلك من خلال تطوير استبانة تتعلق بدور مديري المدارس في تفعيل مجالس الآباء والمعلمين من وجهة نظر المعلمين المشاركين في مجالس الاباء والمعلمين. بلغت عينة البحث (125) معلما ومعلمة من أجل معرفة دور مديري المدارس في تفعيل مجالس الآباء والمعلمين. وجه الباحث استبانة مؤلفة من (33) فقرة متسمة بالصدق والثبات، وطبقت الأداة على العينة الأساسية للتعرف على دور مديري المدارس في تفعيل مجالس الآباء والمعلمين. أظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لدور مديري المدارس في تفعيل مجالس الآباء والمعلمين للمجالات الأربعة بلغت (3.74) وهى درجة كبيرة، وعلى مستوى المجالات يلاحظ أن متغيرات إعداد قاعدة بيانات لتزويد أولياء الأمور بمعلومات دورية واضحة، والتعاون والتفاعل ما بين المجتمع المحلى والمدرسة حصلت على أعلى المتوسطات على الترتيب (4) (3.83). وحصلت فقرات مجالي توظيف إمكانيات المدرسة كمؤسسة تربوية لخدمة المجتمع المحلى، وتعزيز دور أولياء الأمور والمهتمين في المشاركة في تحسين العملية التعليمية التعلمية على درجة كبيره من المتوسطات (3.61)، (3.55) حيث أنها تمارس بدرجة كبيرة، كما بينت نتائج تحليل التباين الثنائي انه لا توجد اختلافات في استجابات المعلمين والمعلمات لدور مديري المدارس في تفعيل مجالس الآباء والمعلمين بحسب متغير الجنس والخبرة والتفاعل بين الجنس والخبرة. ومن أهم التوصيات التي توصل الباحث إليها، مشاركة أولياء الأمور بوضع خطه سنوية لعقد الاجتماعات واللقاءات المفتوحة.
    DOI/handle
    http://hdl.handle.net/10576/8128
    Collections
    • Journal of the Educational Research Center - [From 1992 TO 2005] [‎225‎ items ]

    entitlement


    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Home

    Submit your QU affiliated work

    Browse

    All of Digital Hub
      Communities & Collections Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher
    This Collection
      Publication Date Author Title Subject Type Language Publisher

    My Account

    Login

    Statistics

    View Usage Statistics

    About QSpace

    Vision & Mission

    Help

    Item Submission Publisher policiesUser guides FAQs

    Qatar University Digital Hub is a digital collection operated and maintained by the Qatar University Library and supported by the ITS department

    Contact Us | Send Feedback
    Contact Us | Send Feedback | QU

     

     

    Video