أثر برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال الارشادية في المقابلة
Abstract
هدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال الإرشادية في المقابلة للمرشدات التربويات، واستقصاء ما يوجد من فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي في أداء مهارات الاتصال ككل وتشمل مهارة (الأسئلة، الإصغاء، التلخيص، التفسير) أداء كليا وأداء فرعيا لكل من مهارة (الأسئلة، الإصغاء، التلخيص، التفسير) واعتمدت الدراسة على جمع البيانات على إعداد أربعة مقاييس تقدير لمهارة (الأسئلة، الإصغاء، التلخيص، التفسير) لغرض قياس نتائج التجربة مستندة على الأهداف السلوكية التي اعتمدتها حيث حولت الأهداف لمقاييس تقدير ذي تدرج خماسي يشتمل على المستويات (دائما، غالبا، أحيانا، نادرا، مطلقا) وتحديد الدرجات (1،2،3،4،5) لكل مستو ى على التوالي وكانت عينة الدراسة موزعة لمجموعتين تجريبية وضابطة وكل مجموعة مكونة من (10) مرشدات تربويات وتشكل نسبة (7%) من المجتمع الأصلي، طبق البرنامج التدريبي واستغرق (15) يوماً واستخدم التسجيل السمعي المرئي بعد التجربة وعرضت على ثلاثة خبراء بشكل مستقل وجمعت درجات جميع التقديرات لتحديد الدرجة الكلية لكل مهارة للاختبارين القبلي والبعدي لمعاملتها إحصائياً وإيجاد الفرق لمتوسطيها باستخدام اختبار ولكوكسن " العينات المترابطة " ومان وتني " للعينات المستقلة " وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التدريبية في الاختبار البعدي وبدلالة إحصائية بلغت (0.01) للمهارات مجتمعة، ولكل مهارة وتفوق المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي وبدلالة إحصائية (0.01) للمهارات مجتمعة، ولكل مهارة على الاختبار البعدي للمجموعة الضابطة.