الوعي العالمي لدى الطلاب الأجانيب في الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا واتجاهاتهم نحو بعض القضايا الدولية
Abstract
استهدفت هذه الدراسة قياس مستوى الوعي العلمي لدى الطلاب الأجانب في الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا ومواقفهم من بعض القضايا العلمية. كما أنها تقصت تأثير بعض المتغيرات المستقلة: الجنس، الحياة في الخارج، الجنسية، التخصص، والمستوى الأكاديمي (سنة أولى، ثانية وهكذا) على إجابات المشاركين. وقد استخدم الباحث استبانة من بعدين، الأول لقياس مستوى الوعي العالمي، والثاني لدراسة مواقف المشاركين من بعض القضايا العلمية. وقسم البعد الأول إلى ثلاثة محاور: الاهتمام بالقضايا العالمية، الاتصال عبر الثقافي، والانفتاح الذهني. أما القسم الثاني فقد قسم إلى أربعة محاور: حرية الحركة والانتقال ، التعاون الدولي، الهيئات الدولية، والقضايا الوطنية. تكونت العينة من 834 طالبا. وقد تم تطبيق الدراسة في مطلع العام الأكاديمي 1996/1997
أسفرت النتائج عن أن الطلبة يتمتعون بمستوى عال من الوعي العالمي كما أن مواقفهم من القضايا العلمية ايجابية. كما وجدت علاقة ارتباط دالة بين مستوى الوعي العلمي للطلاب ومواقفهم من القضايا العالمية. من ناحية أخرى كان للمتغيرات المستقلة أثر على إجابات المبحوثين في معظم الأحيان.