أسئلة القراءة وامتحاناتها في المرحلة الابتدائية بدولة قطر "دراسة تحليلية تقويمية"
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتقويم أسئلة موضوعات القراءة واختباراتها بالمرحلة الابتدائية، في ضوء تصنيف بلوم Bloom للأهداف المعرفية، وفي إطار مهارات الفهم القرائي بمستوياتها المختلفة (الفهم المباشر - الفهم الاستنتاجي - الفهم الناقد - الفهم التذوقي) ، وكذلك تحديد مدى تنوع هدَه الاسًئلة من حيث المقالية والموضوعية .
اُعدت الباحثة بطاقة تحليل من صورتين، استخدمت إحداهما لتحليل أسئلة موضوعات القراءة في الكتب المدرسية والأخرى لتحليل اْسئلة الاختبارات النهائية . وقد بلغ المجموع الكلي لأسنة موضوعات القراءة (٦٨١) سؤالاً ، في حين بلغ عدد اسئلة الاختبارات (٣٥٢) سؤالاً .
وقد تبين من النتائج أن أسئلة موضوعات القراءة في هذه المرحلة تهتم بصورة ملحوظة بمستوى الفهم والتذكر، حيث بلغت نسبة أسئلة الفهم 47.3% ، يليها مستوى التذكر بنسبة 40.8% في حين حصلت مستويات التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم على نسب ضئيلة جدًا . كما ركزت اسئلة اختبارات القراءة على مستوى التذكر بنسبة50.3% ثم مستوى الفهم بنسبة 31.1% والتطبيق بنسبة 9.1% ثم بقية المستويات بنسب متدنية، كذلك أشارت النتائج إلى أن أسئلة موضوعات القراءة تهتم بمهارات الفهم المباشر من النص ومهارات الفهم الاستنتاجي بصورة أكبر من اهتمامها بمهارات التفكير العليا مثل مهارات النقد والتذوق، حيث كانت النسب على الترتيب : الفهم المباشر 57.6%، الفهم الاستنتاجي 34.5%، الفهم الناقد 6.9%، وفي المرتبة الأخيرة التذوق الفني بنسبة 1.7%، وركزت أسئلة الاختبارات على أسئلة فهم المعنى المباشر بنسبة 68%، والأسئلة الاستنتاجية بنسبة 32%. كما اًوضحت النتائج أن النوع السائد بالنسبة للأسئلة في موضوعات القراءة هي الأسئلة المقالية التي بلغت نسبتها 65.8% في مقابل نسبة 34.4% للأسئلة الموضوعية ، في حين أن هناك توازن في عدد الأسئلة المقالية الموضوعية في اختبارات القراءة ، حيث بلغت نسبة الأسئلة المقالية 51.4% في مقابل 48.6% للأسئلة الموضوعية . وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي قدمت الباحثة بعض المقترحات والتوصيات