أثر برنامج إثرائي صيفي على تنمية قدرات التفكير الابتكاري وتكوين اتجاهات ايجابية على الطلية المشاركين
Abstract
استخدمت هذه الدراسة نمطا حديثا في تدريس مهارات التفكير الإبداعية (الطلاقة و المرونة والأصالة ) وذلك ضمن محتوى علمي إثرائي لطلبة برنامج صيفي . وذلك للإجابة عن السؤالين التاليين: هل هناك فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلبة المشاركين بالنشاط في اختبار التفكير الابتكاري باستخدام الصور لتورنس الصورتين . "أ" (القياس القبلي) و "ب" (القياس البعدي) في مهارات الطلاقة والمرونة والاًصالة والدرجة الكلية ؟. هل اًثر الطالب على اًسرته من جراء مشاركته بالنشاط ؟ ما نوع هذا الأثر ؟. جمعت هذه الدراسة بين نوعين من الأساليب البحثية، الأولى كمية والثانية نوعية . وكانت عينة الدراسة منتقاة من الطلبة المشاركين بنشاط صيد اللؤلؤ الصيفي الإثرائي الذي تبنته إدارة متحسف البحرين الوطني لصيف عام ١٩٩٦ مع اًولياء اًمورهم .ونظر لصغر حجم عينة الدراسة ( ن-١٠َ) فلقد استخدمت إحدى الطرق اللابارامترية المتمثلة في اختبار ويلكوكسون للإجابة عن أحد اسئلة الدراسة.
كماْ تم جمع البيانات الأخرى عبر لقاءات خاصة حكمتهاْ قواعد محددهَ للأسئلة ،تمت كتابتها اًو تسجيلهاْ صوتيا مباشرة وذلك للإجابة عن السؤال الثاني . وانتهت الدراسة بعدد من النتائج منها : نمو مهارات التفكير الابتكاري (الطلاقة والمرونة والأصالة و المجموع الكلي) لدى اًفراد العينية المشاركة وذلك عند مقارنة نتائجهم القبلية والبعدية .وتبين من خلال مقابلات اًولياء الأمور استخدامهم لمفاهيم في "صيد اللؤلؤ" و"التفكير". ضمن اًحاديثهم اليومية (على الاًقل خلال فترة النشاط) وهذه ظاهرة صحية ترجع لمشاركة الابن بهذا النشاط .اًما عن مقابلات الطلبة المشاركين لوحظت مؤشرات للفائدَة المرجوة من المادة الاثرائية و التفكيرية عليهم . وهذا يشجع على أهمية تبني هذه النوعية من النشاطات (وبخاصة خلال الفترة الصيفية) في المراكز الطلابية.
خلْصت الدراسة بتوصيات منها : ضرورة الاهتماْم بتصميم وتطوير برامج النشاطات الصيفية بما يتناسب مع الجهود المبذولة والاهتمام المتزايد . و التركيز على إنعاش التراث كمصدر إثرائي للمحتويات العلمية للمناهج .والحاجة إلى جمعية "محلية" لتوفير المشورة المتخصصة حول أساليب رعاْية المواهب والتميز والتفوق .وأهمية إعادة الدراسة ( ربما على نفس الطلبة المشاركين) لمعرفة اًثر تكرار النشاط (محتوى و مهارات) عليهم ومدى الاختلاف في النتائج (دراسة تتبعية) . وضرورة دراسة البرامج الصيفية المقدمةْ في جميع المراكز الصيفية دراسة تقويمية للمحتوى وطرق التقديم