أثر برنامج إثرائي صيفي على تنمية قدرات التفكير الابتكاري وتكوين اتجاهات ايجابية على الطلية المشاركين
المؤلف | Cluntun, Abdul-Rahman N. [عبد الرحمن نور الدين كلينتن] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:10:32Z |
تاريخ النشر | 1998 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1998, Vol. 7, No. 14, Pages 59-83. |
الملخص | استخدمت هذه الدراسة نمطا حديثا في تدريس مهارات التفكير الإبداعية (الطلاقة و المرونة والأصالة ) وذلك ضمن محتوى علمي إثرائي لطلبة برنامج صيفي . وذلك للإجابة عن السؤالين التاليين: هل هناك فروق دالة إحصائيا بين درجات الطلبة المشاركين بالنشاط في اختبار التفكير الابتكاري باستخدام الصور لتورنس الصورتين . "أ" (القياس القبلي) و "ب" (القياس البعدي) في مهارات الطلاقة والمرونة والاًصالة والدرجة الكلية ؟. هل اًثر الطالب على اًسرته من جراء مشاركته بالنشاط ؟ ما نوع هذا الأثر ؟. جمعت هذه الدراسة بين نوعين من الأساليب البحثية، الأولى كمية والثانية نوعية . وكانت عينة الدراسة منتقاة من الطلبة المشاركين بنشاط صيد اللؤلؤ الصيفي الإثرائي الذي تبنته إدارة متحسف البحرين الوطني لصيف عام ١٩٩٦ مع اًولياء اًمورهم .ونظر لصغر حجم عينة الدراسة ( ن-١٠َ) فلقد استخدمت إحدى الطرق اللابارامترية المتمثلة في اختبار ويلكوكسون للإجابة عن أحد اسئلة الدراسة. كماْ تم جمع البيانات الأخرى عبر لقاءات خاصة حكمتهاْ قواعد محددهَ للأسئلة ،تمت كتابتها اًو تسجيلهاْ صوتيا مباشرة وذلك للإجابة عن السؤال الثاني . وانتهت الدراسة بعدد من النتائج منها : نمو مهارات التفكير الابتكاري (الطلاقة والمرونة والأصالة و المجموع الكلي) لدى اًفراد العينية المشاركة وذلك عند مقارنة نتائجهم القبلية والبعدية .وتبين من خلال مقابلات اًولياء الأمور استخدامهم لمفاهيم في "صيد اللؤلؤ" و"التفكير". ضمن اًحاديثهم اليومية (على الاًقل خلال فترة النشاط) وهذه ظاهرة صحية ترجع لمشاركة الابن بهذا النشاط .اًما عن مقابلات الطلبة المشاركين لوحظت مؤشرات للفائدَة المرجوة من المادة الاثرائية و التفكيرية عليهم . وهذا يشجع على أهمية تبني هذه النوعية من النشاطات (وبخاصة خلال الفترة الصيفية) في المراكز الطلابية. خلْصت الدراسة بتوصيات منها : ضرورة الاهتماْم بتصميم وتطوير برامج النشاطات الصيفية بما يتناسب مع الجهود المبذولة والاهتمام المتزايد . و التركيز على إنعاش التراث كمصدر إثرائي للمحتويات العلمية للمناهج .والحاجة إلى جمعية "محلية" لتوفير المشورة المتخصصة حول أساليب رعاْية المواهب والتميز والتفوق .وأهمية إعادة الدراسة ( ربما على نفس الطلبة المشاركين) لمعرفة اًثر تكرار النشاط (محتوى و مهارات) عليهم ومدى الاختلاف في النتائج (دراسة تتبعية) . وضرورة دراسة البرامج الصيفية المقدمةْ في جميع المراكز الصيفية دراسة تقويمية للمحتوى وطرق التقديم |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Creativity الابتكار |
العنوان البديل | The Effects of a Summer Enrichment Program On The Participants' Creative Thinking Abilities And Establishing Positive Attitudes. |
النوع | Article |
الصفحات | 59-83 |
رقم العدد | 14 |
رقم المجلد | 7 |
الملخص البديل | This study adapted a new strategy m teaching creative thinking skills (fluency, flexibility. & elaboration) within an enrichment summer program. The study aimed to answer the following questions: First: Is there any significant differences between the non-verbal Torrance creative thinking test Form A (as a pre-test) and Form B (as the post test) on the creative thinking skills (fluency, flexibility, elaboration & total score)'' Second: Did the participant make any sort of influences on his family because of this participation9 If so. what type was if This study used two types of research designs, they are a qualitative, and a quantitative The Wilcoxon matched-pairs -signed ranks test was used to answer the first question, this method used because the subjects were (10) members only While interviews with restricted question methods was used, as well, to answer the second question. The subjects were selected from the participants of the Bahrain National Museum Summer Enrichment Program on Pearl Hunting. The study ends up with the following: 1) There were significant differences betw een the pre and posttest scores in favor to the posttest. 2) Parents used many concepts that this program aimed to teach, perhaps it accrue because the child's participation, which could be a health} phenomenon. 3) According to the interview incomes, there were many incidents that prove the students benefit from the thinking skills and the enrichment information provided to the participation through this program. The study ends up with many recommendations such as. 1) Summer programs deserve a serious intention and considerations which suitable with the high level attentions. 2) The importance to use traditions as a rich curriculum contents, especially for summer enrichment programs 3) The need to establish a local association for giftedness. talents, thinking skills abilities for supporting and consultations. 4) This study might be repeated and/ or continued as a follow up case study We need to evaluate the content of the summer programs and teaching for farther developments. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]