الارشاد النفسي التربوي: أهميته، ومدى الحاجة إليه في المدرسة الابتدائية في قطر، دراسة ميدانية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى حاجة تلميذ المدرسة الابتدائية في قطر إلى الخدمات الإرشادية، والتعرف على الفروق في مدي هذه الحاجة تبعاً لمتغيري الجنس (ذكور- إناث) وموقع المدرسة (مدن- قري)، وذلك من وجهة نظر مربين ومربيات الفصول.
وقد بلغ عدد عينة الدراسة (487) من مربين ومربيات الفصول يعملون في (27) مدرسة ابتدائية في العاصمة الدوحة، وفي بعض مدن قطر.
وقد صمم الباحث استبياناً لهذا الغرض يحتوى على (42) عبارة تمثل الخدمات الإرشادية التي يحتاجها تلميذ المدرسة الابتدائية في ثلاثة مجالات هي: المجال الدراسي، المجال الاجتماعي، والمجال النفسي، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس بالطرق المناسبة.
واستخدمت التكرارات والنسب المئوية واختبار مربع كاي كأساليب احصائية في الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى ما يلي:
1- حاجة تلميذ المدرسة الابتدائية إلى الخدمات الإرشادية في المجالات الثلاثة: الدراسية، الاجتماعية، والنفسية كبيرة بصرف النظر عن جنس التلميذ أو موقع المدرسة.
2- لا يوجد اختلاف كبير بين تلاميذ وتلميذات المدرسة الابتدائية في نوعية الخدمات الإرشادية التي يحتاجونها، إذا أشارت النتائج إلى أن هناك اختلافا له دلالة في (7) خدمات فقط من (42) خدمة تمثلها عبارات استبيان الدراسة.
3- لا يوجد اختلاف كبير بين تلاميذ وتلميذات مدارس المدينة وتلاميذ وتلميذات مدارس القرى في نوعية الخدمات الإرشادية التي يحتاجونها، إذا أشارت النتائج إلى أن هناك اختلافا له دلالة في (4) خدمات فقط من (42) خدمة ارشادية تمثلها عبارات استبيان الدراسة.
4- تأتي الحاجة إلى الخدمات الارشادية في المجال الدراسي في المرتبة الأولى حسب رأي أفراد العينة تليها الحاجة إلى الخدمات الإرشادية في المجال الاجتماعي، ثم في المجال النفسي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8140المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]