عجز تلاميذ المرحلة الإبتدائية عن طلب المساعدة في أعمالهم المدرسية والفروق في اتجاهاتهم ومعتقداتهم حول الإستعانة بالآخرين
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أسباب عجز التلاميذ عن طلب المساعدة في أعمالهم المدرسية بالرغم من حاجتهم لذلك، وكذلك الفروق بين اتجاهاتهم ومعتقداتهم حول ذلك.
وشملت العينة (76) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدم استبيان اتجاهات ومعتقدات الأطفال حول طلب المساعدة، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:-
- توجد أسباب عديدة لعجز التلاميذ عن طلب المساعدة مثل: الحياء أو الخجل، الخوف من رد الفعل السلبي، عدم اهتمام المدرس بالواجبات، الرغبة في الاستقلالية والاعتماد على النفس، عدم تيسر المساعد المناسب، بالإضافة إلى عدم توفر البيئة المنزلية المناسبة، وعدم توفر البيئة المدرسية المناسبة، وعدم قدرة الوالدين على القراءة والكتابة.
- توجد فروق بين الجنسين من حيث اتجاهاتهم حول طلب المساعدة حيث وجد أن البنك كانوا أكثر ميلا من البنات لطلب المساعدة وخاصة في مادة الرياضيات.
كما وجد أن الاتجاهات نحو طلب المساعدة تزداد كلما ارتفع مستوى الصف الدراسي، حيث وجد أن اتجاهات تلاميذ الصف السادس نحو طلب المساعدة أقوى من اتجاهات تلاميذ الصفين الرابع والثاني.
وقد وجد أن اتجاهات ومعتقدات الأطفال حول طلب المساعدة في مادة الرياضيات كانت أقوى من الاتجاهات حول طلب المساعدة في مادة اللغة العربية.
كما وجد أن الأطفال بصفة عامة يفضلون طلب المساعدة من الكبار والوالدين والمدرسين) أكثر من طلبها من الزملاء خوفا من رد الفعل السلبي الذي يمكن أن يصدر من قبل الزملاء فالتلاميذ يخافون من اعتقاد زملائهم بأنهم أغبياء أو بلداء. بالإضافة إلى وجود علاقة عكسية بين التحصيل الدراسي وكل من أدراك الحاجة للمساعدة والعجز عن طلبها.