علاقة الإنترنت بالقيم والاتجاهات العلمية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الهاشمية
Abstract
كان الهدف من الدراسة الحالية هو معرفة علاقة استخدام الإنترنت والمعلومات حوله بالقيم والاتجاهات العلمية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الهاشمية ، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق ثلاث اًدوات للدراسة: اختبار الاتجاهات العلمية ومقياس القيم واستبيان حول استخدام الإنترنت والمعلومات حوله ، وتميزت هذه الأدوات بالصدق والثبات ، وللاٍجابة عن أسئلة الدراسة تم تحليل بيانات الإجابة عن اًدوات الدراسة باستخراج المتوسطات والنسب المئوية ، وقيم اختبار " ت'' وقيم "ف'' ومعاملات الارتباط .
واظَهرت نتائج الدراسة إن هناك اختلافا ببن الطلبة الذكور و الإناث في ترتيب معلوماتهم حول الإنترنت واستخداماته والقيم وفق متغيرات الدراسة ، المستويات الدراسية والتخصصات المختلفة ، كما أظهرت قيم اختبار ''ت '' باًن هناك فروقأ دالةْ إحصائيا بين الطلبة الإناث والذكور في القيم وفي استخدام الإنترنت والمعلومات حوله لصالح الذكور، ، واْظهرت أن هناك اختلافا بين الطلبة الإناث والذكور، وفي التخصصات المختلفة في ترتيب الاتجاهات العلمية ، إذ توضح قيم "ف" ان هناك فروقاً دالة إحصائيا بين الطلبة الإناث والذكور، ومستخدمي الإنترنت وغير مستخدمي الاٍنترنت في الاتجاهات العلمية ، وان هناك علاقة ارتباط دالة بين القيم الوسيلية والاتجاهات العلمية ، وبين معلومات الطلبة حول الإنترنت واستخدامهم له والقيم الوسيلية . وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات تؤكد على أهمية توفير خدمات الاٍنترنت في داخل الجامعة، مع مراعاة المعلومات المسموح الاطلاع عليها