عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفأبو عطية, سهام
المؤلفالمشهداني, سكرين
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:10:40Z
تاريخ النشر2004
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 2004, Vol. 13, No. 26, Pages 165-200.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8143
الملخصكان الهدف من الدراسة الحالية هو معرفة علاقة استخدام الإنترنت والمعلومات حوله بالقيم والاتجاهات العلمية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الهاشمية ، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق ثلاث اًدوات للدراسة: اختبار الاتجاهات العلمية ومقياس القيم واستبيان حول استخدام الإنترنت والمعلومات حوله ، وتميزت هذه الأدوات بالصدق والثبات ، وللاٍجابة عن أسئلة الدراسة تم تحليل بيانات الإجابة عن اًدوات الدراسة باستخراج المتوسطات والنسب المئوية ، وقيم اختبار " ت'' وقيم "ف'' ومعاملات الارتباط . واظَهرت نتائج الدراسة إن هناك اختلافا ببن الطلبة الذكور و الإناث في ترتيب معلوماتهم حول الإنترنت واستخداماته والقيم وفق متغيرات الدراسة ، المستويات الدراسية والتخصصات المختلفة ، كما أظهرت قيم اختبار ''ت '' باًن هناك فروقأ دالةْ إحصائيا بين الطلبة الإناث والذكور في القيم وفي استخدام الإنترنت والمعلومات حوله لصالح الذكور، ، واْظهرت أن هناك اختلافا بين الطلبة الإناث والذكور، وفي التخصصات المختلفة في ترتيب الاتجاهات العلمية ، إذ توضح قيم "ف" ان هناك فروقاً دالة إحصائيا بين الطلبة الإناث والذكور، ومستخدمي الإنترنت وغير مستخدمي الاٍنترنت في الاتجاهات العلمية ، وان هناك علاقة ارتباط دالة بين القيم الوسيلية والاتجاهات العلمية ، وبين معلومات الطلبة حول الإنترنت واستخدامهم له والقيم الوسيلية . وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات تؤكد على أهمية توفير خدمات الاٍنترنت في داخل الجامعة، مع مراعاة المعلومات المسموح الاطلاع عليها
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعInternet
الانترنت
العنوانعلاقة الإنترنت بالقيم والاتجاهات العلمية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الهاشمية
العنوان البديلThe relationship between the internet and the scientific attitudes and the values of students of the college of educational sciences at The Hashemite University
النوعArticle
الصفحات165-200
رقم العدد26
رقم المجلد13
الملخص البديلThe aim of the study was to investigate the relationship between the use of the Internet and the information about it on the one hand and the scientific and attitude and the values of the students at the college of educational sciences at Hashemite University on the other hand. To achieve such an aim, the researcher applied three instruments: The scale of values, the test of the scientific attitudes, and Internet questionnaire about the use of the Internet and information about it. The validity and reliability of the three scales have been proven; to answer the study question, the ( t test), percentages, correlations and MANOV A were used. The results of the study showed that the students ranked the instrumental and terminal values, and the use of the Internet and in having information about it deformity, according to the study variables: the gender and the study majors. The "t" test values showed that, there were significant differences among the students in the use of the Internet and in having information about it and some of the values in favor of males. The students ranked the scientific attitudes differently according to the study variables, the gender, and the study majors, the 'F' values showed that, there were significant differences among male and female students in the use of the Internet and in having information about it and the scientific attitudes, in favor of males, and showed. that there were significant relationship among the use of the Internet and information about it and the instrumental values and the scientific attitudes. Finally, the study introduced some recommendations.
المؤلفAbu Eita, Siham
المؤلفAl Mashhadani, Skreen
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة