واقع استخدام الإنترنت في البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل
الملخص
الإنترنت هي شبكة الشبكات التي تتواصل عبرها الملايين من أجهزة الكمبيوتر وذلك لتبادل المعلومات بشتى أنواعها الرقمية والمرئية والسمعية أو حفظها واسترجاعها عند الطلب، ويعتبر استخدام الإنترنت في مجال التعليم العالي من الأمور الأساسية في العملية التعليمية، وذلك بتوفير خدمات اكثر شمولا
من خلال التوسع في استخدامات الكمبيوتر وتقنية المعلومات. فعضو هيئة التدريس يستطيع من خلالها الدخول إلى المكتبات العالمية، ويطلع على الناتج الفكري للعلماء والباحثين وهو بمكتبه. فالإنترنت عبارة عن مستودع ضخم لا يحوي كتبا وأوراقا فقط، بل يحوي أيضا بيانات علمية ومحاضرات وتسجيلات الخ، مما يتيح للمستخدمين كما هائلا من المعرفة يصعب تخيله.
تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى إلقاء الضوء على خدمة الإنترنت (Internet) والتعريف بها
لإرشاد أعضاء هيئة التدريس والباحثين إلى كيفية الاستعانة بها في إعداد البحوث والدراسات في مختلف المجالات البحثية. من هذا المنطلق يمكن تحديد السؤال الرئيس للدراسة الحالية في السؤال التالي: ما واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك فيصل لتطبيقات الإنترنت في البحث العلمي؟
اتبع الباحث المنهج المسحي الذي يعتبر مناسبا لطبيعة مثل هذه الدراسة التي تهتم بتقصي الآراء ومعرفة لاتجاهات. ويمثل المجتمع الأصلي لهذه الدراسة أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين بجامعة الملك فيصل، والبالغ عددهم (345) فردا من الذكور والإناث موزعين على أربع كليات. وقد سحبت عينة عشوائية يقدر عددها بنحو (200) فردا، وقد بلغ عدد الاستبانات القابلة للتحليل (130)، أي ما نسبته (65 %) من الاستبانات الموزعة على العينة. وقد توصل الباحث للنتائج التالية:
• معظم أفراد العينة يستخدمون الإنترنت أسبوعيا في البحث العلمي.
• يرى الغالبية بان استخدام الإنترنت لغرض البحث العلمى مهم جدا.
• أهم استخدامات الإنترنت تتمثل في البحث عن مصادر بحثية.
• تؤكد نتائج الدراسة أن هناك اتجاها ايجابيا لأعضاء هيئة التدريس نحو استخدام الأنترنت في البحث العمي. . البحث من خلال استخدام الشبكة العنكبوتية WWW يمثل الطريقة الأولى في استخدام الأنترنت لغرض البحث العلمي.
• استخدام أدوات بحثية Search Engines متنوعة يحتل المرتبة الأولى من طرق العثور على المعلومات من الإنترنت.
• يمثل عدم توافر التدريب المناسب على استخدام الإنترنت أهم معوقات استخدام الإنترنت في البحث العلمي.
. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين آراء أعضاء هيئة التدريس في مقدار استخدامهم للأنترنت في البحث العلمي تؤدى إلى متغير الكلية التي يصل بها عضو هيئة التدريس، والجنس، والرتبة العلمية، وامتلاك كمبيوتر بالمكتب، والاتصال بالإنترنت.
. وجود فروق دالة إحصائيا بين آراء أعضاء هيئة التدريس في أهمية استخدامهم للأنترنت في البحث العلمي تعزي إلى الجنسية فقط.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8144المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]