تمكن الطلاب من تعلم بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية: دراسة استكشافية على طلاب الصف السادس الابتدائي بمنطقة أبها التعليمية
Abstract
إن الأهمية التي تحتلها المفاهيم في العملية التعليمية كبيرة جداً لما لها من دور بارز في بناء وتكامل المناهج التعليمية، وهذه المكانة المهمة دفعت بالباحث للقيام بهذه الدراسة الاستكشافية فضلا عن القصور في عدد البحوث التي تتعلق بعملية تعليم وتعلم المفاهيم في الدراسات الاجتماعية. وقد تم تصميم أداة الدراسة بناء على نوعين من الاختبارات- الاختيار من متعدد وملء الفراغات- بعد الرجوع إلى النظريات والنماذج الخاصة بالمفاهيم، كما تم قياس صدق وثبات الاختبارين حتى أصبحا صالحين للتطبيق على العينة التي تم اختيارها من مرحلة التعليم الابتدائي- الصف السادس الابتدائي- في الفصل الدراسي الثاني من العام 1419/ 1420 هـ على منطقة أبها التعليمية.
لقد أظهرت نتائج الدراسة معلومات توضح تحصيل الطلاب المنخفض لبعض المفاهيم والمتوسط بصفة عامة على الرغم من تصميم الاختبارين وفق مستويات أولية لنماذج خاصة بتعلم المفاهيم نموذج Henderson ونموذج Bruner. كما أن نتائج الدراسة الإحصائية أظهرت تمكن الطلاب بشكل متوسط أو ضعيف لبعض المفاهيم موضوع الدراسة عند أدنى مستويات تعلم المفاهيم (المستوى الأول والثاني) فبل التفكير في المستويات العليا التي تعني باستخدام المفاهيم وربطها بمفاهيم أخرى ذات علاقة بها (مفاهيم علاقية). أيضا بينت نتائج الدراسة أهمية خصائص المدرسة فكلما كانت المدرسة ذات بيئة تعليمية مناسبة من حيث المبنى وإدارة المدرسة والمعلم كلما أنعكس ذلك إيجابا على مستوى التحصيل عند الطلاب.
كما أن التدريس التقليدي الذي يقوم على حفظ المعلومات بغرض الاستظهار فقط وعدم معرفة المعلم بالطرق التدريسية للمفاهيم لا يسمحان بتعلم المفاهيم التي تحتاج إلى نوع من الإعداد الجيد للعملية التعليمية وفق النظريات والنماذج التي تحتم التعامل مع المفاهيم بطريقة تراعي نوع المفهوم ومستواه ودرجة صعوبته وعلاقته بالمفاهيم الأخر ى.
إن المفاهيم الني تضمنتها المقررات الدراسية للدراسات الاجتماعية تلعب دورا بارزا في بناء وتكامل المعرفة وتطوير قدرات الطلاب المختلفة سواء كانت هذه المفاهيم موجودة بصفة مباشرة ولها تعريفات ومعلومات خاصة بها أو موجودة كمفاهيم ثانوية في المحتو ى. وقد كانت المفاهيم موضوع الدراسة ذات أهمية حيوية وعلمية وتعليمية في محتو ى الفصل المحدد لغرض هذه الدراسة (المملكة والقضايا المعاصر ة المهمة).