اثر مستوى تعليم الأب والأم والترتيب الولادي في قدرات التفكير الابداعي لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة بدولة البحرين
المؤلف | سعادة, جودت أحمد |
المؤلف | قطامي, يوسف محمود |
المؤلف | آل خليفة, وداد حمد |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:10:49Z |
تاريخ النشر | 1996 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1996, Vol. 5, No. 9, Pages 135-177. |
الملخص | استهدفت الدراسة الحالية تقصي أثر تعليم الأب وتعليم الأم والترتيب الولادي في قدرات التفكير الابداعي لدي عينة من أطفال مرحلة ما قبل الدراسة بدولة البحرين. وقد استخدمت لهذا الغرض أداة بحث لقياس القدرات الثلاث للتفكير الابداعي (الطلاقة، والمرونة، والأصالة) تتصف بدلالات صدق وثبات مقبولة. واستخدم الباحثون الثلاثة تحليل التباين الثلاثي (3x2x3) والتفاعلات للتجمعات الثلاثية والثنائية للمتغيرات المدروسة لأداء الأطفال البالغ عددهم (209) منهم (104) من الذكور و (105) من الاناث، تم اختيار روضاتهم بطريقة عشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة تفوق أداء الطلاقة والمرونة الابداعيتين، بينما اظهر الاطفال تدنياً في درجات قدرة الاصالة الابداعية مقارنة بدرجات قدرتي الطلاقة والمرونة. كما ظهر اثر ذو دلالة احصائية لمستوى تعليم الأب في قدرتي الطلاقة والمرونة الابداعيتين، وأثر 135 آخر لمستوى تعليم الأم في قدرة الاصالة الابداعية. كذلك ظهر تأثير لعامل الترتيب الولادي في درجات قدرة الطلاقة والأصالة الابداعيتين. وأوصت الدراسة بأجراء مزيد من الدراسات الجديدة لبحث أثر متغيرات أخرى مثل الحالة الاقتصادية والاجتماعية ووظيفة الأب والأم في قدرات التفكير الابداعي للأطفال وعلاقة ذلك بتحصيلهم في المواد الدراسية المختلفة. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Creativity الابداع |
العنوان البديل | The impact of parents educational level and birth order on creative thinking abilities among the children of Bahrain |
النوع | Article |
الصفحات | 135-177 |
رقم العدد | 9 |
رقم المجلد | 5 |
الملخص البديل | The purpose of the present study was to investigate the impact of the parents' educational level and the birth order on the children's fluency, flexibility and originality in creative thinking among kindergaden children in the state of Bahrain. The subjects, who were 200 children (104 males and 105 females), were selected randomly and tested in their schools. This testing was done by using an instrument that measured the three aspects of creativity and that exhibited an acceptable degree of validity and reliability. The data analysis consisted of a three-way Analysis of Variance (3 x 2 x 3) which showed main effects of the independent variables and the corresponding bi - variate and trivariate interactions. The results revealed a high performance level in the subjects' creative fluency and flexibility and a relative low 'ability in their creative originality. They also showed a statistically significant main effect of the father's education on the children's fluency and originality and a significant main effect of the mother's education on creative originality. The child's birth order in the family was also found to have a significant main effect on creative fluency and originality. The study recommended additional studies to investigate the impact of other variables such as the children's socioeconomic status and the father's and mother's function in the development of the child's creative thinking and the impact of this function on achievement in the different school subjects. |
المؤلف | Sa'adeh, Jawdat Ahmed |
المؤلف | Qutami, Yusuf |
المؤلف | Al Khalifa, Wedad Hamad |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]