فاعلية المعايير الجديدة للصورة الأردنية من مقياس السلوك التكيفي بدلالات معايير الصورة الاردنية من مقياس ستانفورد - بينيه ومعايير مؤسسة التربية الخاصة في عينة اردنية
الملخص
هدفت هذه الدراسة للتوصل إلى دلالات فاعلية المعايير الجديدة للصورة الأردنية من مقياس السلوك التكيفي، في قياس وتشخيص حالات الاعاقة العقلية في عينة أردنية، بدلالات معايير الصورة الاردنية من مقياس ستانفورد بينيه، ومعايير مركز نازك الحريري للتربية الخاصة، ومن أجل تحقيق ذلك الهدف فقد طبقت وبطريقة فردية على عينة الدراسة والمؤلفة من 50 مفحوصا من الطلبة الملتحقين بمركز نازك الحريري للتربية الخاصة، الصورة الأردنية من مقياس السلوك التكيفي، والصورة الأردنية من مقياس ستانفورد بينيه، حيث صنفت عينة الدراسة وفوق المعايير الثلاثة السابقة، ثم حللت نتائج عملية التصنيف باستخدام أسلوب كاي 2 ومعامل ا لارتباط لبيرسون.
أشارت نتائج الدراسة إلى توفر معامل ارتباط عال بين معايير الصورة الأردنية من مقياس السلوك التكيفي ومعايير الصورة الأردنية من مقياس ستانفورد بينيه (ر=0.80 ، α=0.0001) في تصنيفها لعينة الدراسة، حيث بلغت نسبة الاتفاق الكلية بينهما 72.91% ، كما أشارت نتائج الدراسة إلى توفر معامل ارتباط عال بين الصورة الأردنية من مقياس السلوك التكيفي ومعايير مركز نازك الحريري للتربية الخاصة (ر=0.80 ، α=0.0001) ، في تصنيفها لعينة الدراسة حيث بلغت نسبة الاتفاق الكلية بينهما70.83%
تؤكد هذه النتائج ذات الدلالة الاحصائية فاعلية المعايير الجديدة للصورة الاردنية من مقياس السلوك التكيفي في قياس وتشخيص حالات الاعاقة العقلية في عينة الدراسة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8151المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]