اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية الجامعة / الاونروا الأردن نحو مهنه التعليم
Abstract
هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية/ الأونروا- الأردن، نحو مهنة التعليم، ومعرفة فيما إذا كان هناك أثر لمتغيري الجنس والمستوى الدراسي على اتجاهات الطلبة نحو مهنة التعليم.
واستخدم الباحث لهذا الغرض استبيانا تالف من (47) فقر ة، منها (124 فقر ة إيجابية، و (23) فقرة سلبية موزعة على ثلاث مجالات: مجال تحقيق الذات، المجال الاجتماعي، المجال الاقتصادي.
وأشارت نتائج تحليل استجابات الطلبة على فقرات الاستبانة، إلى أن اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية ايجابية نوعا ما نحو مهنة التعليم، وبلغت نسبة اتجاهاتهم الإيجابية (63.9%).
وتبين من تحليل نتائج اختبار (ت) الإحصائي، إن قيمة (ت) المحسوبة بلغت (741. 1) والقيمة الحرجة لها (96. 1)، وهذه القيمة غير دالة إحصائيا عند مستوى α= (0.05)، بمعنى انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α= (0.05) في اتجاهات الطلبة نحو مهنة التعليم تعود لمتغير الجنس (ذكور، إناث). وتبين أيضا انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لطلبة. السنة الأولى مقارنة بالمتوسطات الحسابية لطلبة السنة الرابعة، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (969،0) والقيمة الحرجة لها (65. 1)، وهي قيمة غير دالة احصائيا عند مستوى- (0.05)، وبذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α= (0.05) في اتجاهات الطلبة نحو مهنة التعليم تعود لمتغير المستو ى الدراسي (سنة أولي، سنة رابعة).