مصادر التطرف كما يدركها الشباب في مصر والكويت : دراسة مقارنة
المؤلف | Eassa, M. Rifky [محمد رفقي عيسى] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:11:04Z |
تاريخ النشر | 1998 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1998, Vol. 7, No. 13, Pages 77-103. |
الملخص | للتعرف على مصادر التطرف كما يدركها الشباب في مصر والكويت، تم بناء استبانة تحوى 43 بندا تشكل فيما بينها أسباب التطرف كما تشيع بين المهتمين بدراسة الظاهرة والتعامل معها. وزعت الاستبانة على 1962 طالبا وطالبه من المدارس الثانوية في محافظة المنيا وجامعتي المنيا والكويت. أشارت نتائج التحليل العاملي للبيانات المجمعة على أن هناك أبعادا متداخلة يمكن أن نعزو إليها هذه الظاهرة تمثل في الخلل التربوي، التفكك الأسرى، الاتجاهات الرافضة، المشاكل السياسية والاقتصادية، مشاكل الشباب التقليدية، المشاكل الاجتماعية التقليدية. كما أظهرت النتائج ميل الشباب إلى عزو التطرف إلى العوامل الخارجية، والحاجة إلى وجود بر امج إرشادية تعتمد على توضيح هذه الإغراءات وتصحيحها أو التعامل معها. وتمت مقارنه استجابات طلبة الجامعة في كل من مصر والكويت بالنسبة للثقل الذي يعطيه كل من المجموعتين للعوامل المكونة لهذه المصادر، وأسفرت قيم "ت" إلى دلالة الفروق بينهما مما يؤيد فرضية تأثر "إغراءات " الفرد بالبيئة الثقافية للمجتمع الذي يعيش فيه، وقد أردفت الدراسة ببعض التوصيات. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Sociology علم الاجتماع |
العنوان البديل | Sources of extremism as perceived By young people in Egypt and Kuwait: A comparative study |
النوع | Article |
الصفحات | 77-103 |
رقم العدد | 13 |
رقم المجلد | 7 |
الملخص البديل | To explore the sources of extremism as perceived by young people in two Arab countries, a questionnaire of 43 items was administered to a sample of secondary school and university students in El-Minia (Egypt) and Kuwait; (N=1962). Factor analysis revealed 6 principal components; Vi2 , educational chaos, familial maladjustment, rejections attitudes, socio¬political problems, traditional youth problems, traditional social problems. Findings, also, indicated the tendency of young people to attribute extremism to external factors and the need for counseling programs, directed mainly towards clarifying and validating such attributions in the process of dealing with it. University students in both countries were compared as to the weight they gave to the importance placed on these attributions. T-test values indicated significant differences in favor of the Kuwaiti sample. Such result verified the hypothesis that the cultural background affects social attributions the individual lives in. Recommendations are cited at the end of the study report. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]