اتجاهات وأساليب معلمي رياضيات المرحلة المتوسطة في تدريس الهندسة وارتباطها بمستويات فان هيل
Abstract
تهدف الدراسة الحالية إلى تحليل تحركات مجموعة من معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة للتعرف على اتجاهاتهم حول العوامل المرتبطة بتدريس وحدة "مبادئ الهندسة المستوية" بالصف الأول المتوسط و مدى ارتباط أساليب تدريسهم بمستويات فان هيل لتدريس الهندسة، وللتحقق من تأثر اتجاهاتهم وأساليب تدريسهم بمتغيرات: المؤهل؛ سنوات الخبرة في مجال التدريس؛ وعدد الطلاب في الفصل الواحد. و سعت الدراسة إلى رصد الخبرات والسلوكيات المرتبطة بتعليم و تعلم الهندسة وتحليل مدى ارتباط الأساليب التدريسية بمراحل فان هيل باستخدام الاستطلاعات47 معلماً في خمس مجالات رئيسة مقتبسة تتمثل في الفروق الفردية بين المعلمين، طبيعة الأعمال داخل الفصل، رأي المعلمين في الطلاب، رأي المعلمين في المحتوى، وأراء المعلمين حول أساليب التدريس. وكان من أبرز نتائج الدراسة تركيز أكثر المعلمين على استخدام الأسلوب الإلقائي في تدريس الهندسة من استخدام السبورة والحل الجماعي للأنشطة والتدريبات. كما أوضحت الدراسة ضعف خبرات المعلمين بالنظريات الحديثة للتدريس حيث لم تتجاوز نسبة المعلمين الذين سمعوا بنظرية فان هيل 10%. كما أوضحت نتائج الدراسة تأثير حجم الفصل على اتجاهات المعلمين واستراتيجياتهم التدريسية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة النظر في أساليب إعداد المعلمين وتدريبهم أثناء الخدمة.