تطوير برنامج التربية العملية في خطة إعداد المعلم بكلية التربية بجامعة قطر : تصور مقترح
Abstract
يهدف البحث الحالي إلى بناء تصور مقترح لبرنامج التربية العملية في خطة إعداد المعلم بكلية التربية يعتمد على النظام بتتابعي، ويسعى إلى اختبار صحة الفروض الصفرية التالية:
• لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس والموجهين التربويين في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح.
• لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء أعضاء هيئة التدريس ومشرفي التربية العملية في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح.
• لا يوجد فرق ذي دلالة إحصائية بين آراء مشرفي التربية العملية والموجهين التربويين في متوسط تقدير درجة الموافقة على محاور البرنامج المقترح.
واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تحليل البرنامج المطبق حاليا للكشف عن جوانب الضعف والقصور وبالتالي تحديد المهارات التدريسية اللازمة للبرنامج وتحديد المراحل التي يمر بها إذ يقوم البرنامج على ثلث مراحل رئيسة هي مرحلة القبول والتهيئة ومرحلة المشاهدة في مدارس التطبيق ومرحلة الممارسة الفعلية. وبعد ذلك تم الكشف عن آراء كل من أعضاء هيئة التدريس والمشرفين التربويين والموجهين باستخدام استبانة لاستطلاع الآراء حول البرنامج ذي مقياس خماسي تم التحقق من ثباتها وصدقها، وبلغت عينة الدراسة (109) فردا موزعة على ثلاث مجموعات (فئات) وتم تحليل بيانات الدراسة باستخدام تحليل التباين3x1 للكشف عن الاختلافات بين فئات العينة، وتوصل الباحثان إلى بعض المقترحات والتوصيات على ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة الحالية والتي تشير إلى اتفاق فئات العينة على ملاءمة البرنامج المقترح فيما عدا بعض الاليات التنفيذية لمراحل البرنامج والتي اختلف عليها أفراد العينة خاصة من فئة المشرفين التربويين، وخرج البحث بتوصية رئيسية وهى أن تأخذ كلية التربية بالبرنامج المقترح مع الأخذ في الاعتبار الآراء التي عبر عنها أفراد العينة.