عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفAl Sawalmeh, Yousef M. [يوسف محمد سوالمة]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:11:13Z
تاريخ النشر1995
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 1995, Vol. 4, No. 7, Pages 71-89.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8160
الملخصنظراً لأهمية العلامات الجامعية في تحديد مدى كفاءة الطالب وفي التنبؤ بقدرته على النجاح والاستمرار في دراسته المستقبلية فإنه يجب أن تتمتع بدرجة مقبولة من الثبات، وتهدف الدراسة إلى تقدير ثبات العلامات الجامعية في عينة من المساقات في جامعة اليرموك خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1992/ 1993، وتتكون البيانات للدراسة من علامات 1458 طالباً وطالبة في 48 مساق من مستويات دراسية مختلفة (سنة أولى، سنة ثانية، سنة ثالثة، سنة رابعة) وفي أربع كليات جامعية (الآداب، العلوم، الاقتصاد، التربية والفنون)، ولتقدير الثبات طبقت معادلة راجو التي تفترض تشاكل المساقات وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تمتع العلامات في 56% من المساقات الجامعية بدرجة مقبولة من الثبات، حيث يزيد معامل الثبات لها عن.0.70 وتميل العلامات في كليات الآداب والاقتصاد لأن تكون أعلى ثباتاً في المتوسط من العلامات في كليات العلوم والتربية والفنون أما فيما يتعلق بالمستوى الدراسي فلم تشر النتائج إلى وجود علاقة بينه وبين مستوى الثبات على الرغم من أن متوسط معامل الثبات للعلامات الجامعية في مستوى السنة الأولى أعلى منه في السنوات الجامعية التالية.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعUniversity Education
التعليم الجامعي
العنوانتقدير الثباب للعلامات الجامعية في عينة من المساقات في جامعة اليرموك خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 1992م / 1993م
العنوان البديلEstimating the reliability of college grades in a sample of courses at Yarmouk University during the second semester of the academic year 1993
النوعArticle
الصفحات71-89
رقم العدد7
رقم المجلد4
الملخص البديلThis study aimed to estimate the reliability of course grades in a sample of courses at Y armouk University during the second semester of the academic year 1993. The data for the study were obtained from the scores of 1458 students in 48 courses representing four academic levels (freshman, sophomore, Junior, senior) and four university colleges (Arts, Science, Economics, and Education). The reliability was assessed by applying Raju's Formula for estimating the reliability. The findings indicate that course grades enjoy an acceptable degree of reliability. In 56% of the courses the reliability estimates are greater than 0.70,. The scores in Arts and Economics colleges tend to be more reliable than in Science and education colleges. The differences in reliability levels due to differences in the courses level are not statistically significant.
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة